كل تطعيم واللي يمشي معاه.. الصحة تعلن نوع اللقاح الثالث المناسب للجرعات السابقة

بدأت وزارة الصحة والسكان، بتطعيم المواطنين بالجرعة الثالثة التنشيطية، لحمايتهم من عدوى فيروس كورونا التاجي، ولأن البعض كان يعتقد أنه يمكن الحصول على جرعة موحدة في اللقاح الثالثة، كشفت الصحة عن نوع التطعيم المناسب للجرعات السابقة، حيث أن منح كل المواطنين لقاح موحد؛ لن يكون مفيدًا في رفع قدرة جهاز المناعة عند البعض؛  ولذلك يجب قبل الذهاب للتطعيم، معرفة اللقاح المناسب.

جرعة لقاح كورونا التنشيطية

وأوضحت وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن الجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا التاجي يجب الحصول عليه بعد مرور 6 أشهر على الجرعة الثانية، حتى يكون قادرًا على حماية الجسم؛ مشيرة إلى أن الغرض من الحقنة الثالثة هو تعزيز المناعة وتقليل فرصة الإصابة بعدوى الفيروس التاجي والسلالات الخاصة به، ناصحة كل من حصل على جرعتين بضرورة التوجه للحصول على الأخيرة بمجرد استقبال رسالة نصية بموعد التطعيم.

نوع الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

  • عند الحصول على جرعتين من تطعيم سينوفارم، فالجرعة الأخيرة ستكون من موديرنا أو سينوفارم أو استرازينكا أو فايزر أو سينوفاك، لأن نوع اللقاحات الأولى يسمح بقبول كل أنواع التطعيمات الأخرى.
  • في حالة التطعيم بـ2 جرعة من سينوفاك، فالحقنة الثالثة يمكن أن تكون  فايزر أو أسترازينكا أو أوسينوفارم  أو موديرنا أو النوع نفسه.
  • عند التطعيم بجرعتين من أسترازينكا، فالثالثة يجب أن تكون من نفس اللقاح أو من موديرنا أو من فايزر.
  • إذا كانت الجرعة الأولى والثانية من فايزر، فيمكن الحصول على نفس اللقاح في الثالثة، أو لقاح أسترازينكا أو موديرنا فقط.
  • جرعتين من جونسون، تسمح بالحصول على ثالثة منه أيضًا أو من فايزر أو من لقاح أسترازينكا أو من تطعيم موديرنا.
  • التطعيم بموديرنا، يسمح بالحصول على الحقنة الأخيرة من فايزر أو لقاح أسترازينكا، كما يسمح بنفس نوع الجرعات السابقة أيضًا.
  • عند الحصول على سبوتنيك، فاللقاحات المسموح بها هي موديرنا  وأسترازينكا، لأن الأنواع الأخرى لن تكون مفيدة.