شوف شكل امتحانات الترم للصفين الأول والثانى الثانوى 2022 .. وزارة التربية والتعليم

بحسب طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن الامتحانات النهائية للصفين الأول والثاني من المرحلة الثانوية ستعقد في الفصل الدراسي الأول من عام 2021 إلى 2022، وتتكون من جزأين:

  • إحداها “إلكترونية” وتشكل حوالي 70٪ من درجة المادة ويتم تصحيحها إِلِكْتِرُونِيًّا من أسئلة الاختيار من متعدد.
  • “المقال الورقي” الثاني يتم إنشاؤه من قبل المديرية أو الإدارة التربوية ويشكل الجزء المتبقي من درجة المادة (30٪) مع تصحيحه من قبل معلمي المدارس.

وأكد الوزير، في تدوينه على صفحته الشخصية علي فيسبوك، أن المركز الوطني للامتحانات والتقويم التربوي أعد المواصفات الفنية لأسئلة المقال ونتائج التعلم المراد قياسها، وكذلك عدد الأسئلة ودرجة كل سؤال للتوحيد بينهما المديريات المختلفة.

وأكد الوزير أنه سيتم تقييم تلاميذ المنزل على الورق، وفق المواصفات الفنية التي تصدر لمديري التعليم، وسيتم اختبار الطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الامتحان إِلِكْتِرُونِيًّا بسبب الصعوبات التكنولوجية على الورق في نفس اليوم في المدرسة، وفقًا للوزير.

وفقًا لوزير التربية والتعليم، فإن الهدف الرئيسي من هذه التقييمات هو تحديد مستوى فهم الطالب لنتائج التعلم وتحديد جودة أسئلة التقييم الجديدة، والتي تعتبر تمارين مفيدة ومهمة في الطريق إلى نهاية المرحلة الثانوية. المرحلة وتهدف إلى قياس فهم نتائج التعلم،وأي محاولات للغش في هذه الفحوصات، بحسب شوقي، ببساطة تجرح صاحبها وتحرمه من فرصة التعلم والتدريب.