عاجل كم حساب الحد الادني لمرتبات المعاشات بعد زيادة الاشتراك التأميني

تنفيذا لمواد قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر 2019 أنه بداية من يناير 2022 سوف يرفع الحدي الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني مما يؤدي إلى زيادة مرتبات المعاشات لموظفي الدولة والقطاع الخاص.

وقد صرح اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أنه بداية من شهر يناير الجاري زاد الحد الأدنى لأجر لاشتراكات التأمينية لتصبح 1400 جنيه بدلًا من 1200 جنيه، مضيفًا أنه سوف يزيد الحد الأقصى أيضًا لأجر الاشتراك التأميني ليكون 9400 جنيه بدلًا من 8100 جنيه.

وأوضح عوض أن قرار زيادة الحد الأدنى والحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني يأتي تنفيذًا لمواد قانون التأمينات والمعاشات الجديد الذي يشمل آلية تزيد من هذه الحدين كل سنة لأول مرة بتاريخ الهيئة، ويأتي ذلك ضمن خطة الدولة لإصلاح نظام التأمينات الاجتماعية لتحسين مرتبات معاشات المؤمن عليهم عقب وصولهم لسن التقاعد.

الحد الأدنى لمعاش المنتهي خدمته اعتبارًا من شهر يناير 2022

قد أوضح رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية أن تطبيق هذا القرار سوف يسفر عن وصول الحد الأدنى لمعاش الشخص الذي انتهت خدمته بداية من شهر يناير الجاري نحو 910 جنيه بينما سوف يبلغ الحد الأقصى لمعاشه نحو 7520 جنيه.

كما أشار رئيس الهيئة أن ليس هناك تضارب بين الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني وقرار المجلس القومي للأجور الخاصة حيث حدد الحد الأدنى للعاملين بالقطاعات الخاصة نحو 2400 جنيه على أن يحدد الحد الأدنى للاشتراكات التأمينية بناء على قيمة الاشتراكات التأمينية للعمالة غير المنتظمة مثل عمال البناء والمحاجر والصيادين والمخابز وغيرهم من الفئات التي لا يمكن تحديد مرتبها الشهري، ومن ثم وافق القانون على اشتراكهم في هيئة التأمين الاجتماعي بناء على الحديد الأدنى لأجر الاشتراكات التأمينية.