التعليم توضح حقيقة تقديم موعد الامتحانات وتخفيف المناهج بسبب متحور كورونا الجديد

بالتزامن مع ظهور متحور كورونا الجديد “أوميكرون”، صرح نائب وزير التعليم الدكتور رضا حجازي مؤكداً أن الوزارة تبذل جهودها من أجل الحفاظ على سلامة الطلاب إذ يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية بصورة صارمة في كل المدارس حفاظاً على سلامة الطلاب والمعلمين وفي سبيل استكمال العام الدراسي بسلام، هذا وقد علت التساؤلات بخصوص مدى صحة الشائعات التي أُثيرت حول تقديم الامتحانات وتخفيف المناهج  وهو ما نسلط الضوء عليه في التالي.

مصير الامتحانات بعد ظهور متحور أوميكرون

أكد مصدر مسئول بوزارة التعليم بأنه لا نية لتعطيل المسيرة الدراسية ولم يتم طرح أي أمور تتعلق بتقديم موعد امتحانات نصف العام أو تخفيف المناهج بسبب المتحور الذي تم الإعلان عنه الجمعة الماضي من جانب منظمة الصحة العالمية، شدد أيضاً على ضرورة عدم الانصياع وراء تلك الشائعات المُغرضة التي من شأنها إثارة الرأي العام.

من جانبه أكد أن الخريطة الزمنية للمناهج ستظل كما هي ولا يوجد أي تغيير فيها، وألمح بأن الحكومة المصرية تبذل قصارى جهودها من أجل الحفاظ على استقرار الأوضاع الداخلية كما أفاد أن الوزارة أتاحت الكثير من مصادر التعلم لتقديم الخدمات التعليمية المختلفة للطلاب يستمد منها شرح الدروس حال حدوث أي مستجدات طارئة.

التعليم تضع خطة لتطعيم طلاب الثانوية والدبلومات الفنية 

وفي نفس السياق، أشار المصدر بأن الوزارة تحرص بشكل دؤوب على تأمين طلاب المدارس دون اللجوء لتعطيل الدراسة وهي معادلة صعبة إلى حد ما، فقد شددت على من التكدس والازدحام ونشرت النصائح والحملات التثقيفية التي تستهدف الطلاب في مختلف المراحل التعليمية، كما شددت على ضرورة أخذ اللقاحات لطلاب الثانوية  والدبلومات الفنية بالتنسيق مع وزارة الصحة التي تبذل جهود ضخمة في تطعيم الطلاب والمعلمين.

الجدير بالذكر أن المسئول الأول عن تقرير مصير الدراسة ليست وزارة التعليم بل اللجنة العليا لإدارة الأزمات، إذ تطلع على التقارير اليومية من وزارة الصحة  وحتى الآن لا توجد أي نية لتعطيل الدراسة أو تقديم الامتحانات أو حتى تخفيف المناهج.

موعد امتحانات نصف العام 2021/2022

وفقاً للخريطة الزمنية، من المنتظر أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام 2021/2022 من أول 15 يناير القادم وتستمر على مدار 3 أسابيع، ومن ثم تبدأ إجازة نصف العام الخامس من فبراير وتنتهي في السابع عشر من نفس الشهر.