تبحث عن منقذ.. تدهور حاد في الليرة التركية لتسجل أدنى سعر لها منذ 10 سنوات

تواصل الليلة التركية، تراجعها المستمر مقابل الدولار اليوم الجمعة 26 نوفمبر، لتسجل أدنى سعر رسمي لها منذ 10 سنوات، وانخفضت الليلة التركية نحو 15 في المائة في البنوك والمؤسسات العاملة في تركيا، لتدخل ضمن قائمة أسوأ العملات في أداء في الأسواق الناشئة.

قرار هام من البنك المركزي التركي عن تحديد سعر الفائدة

والخميس الماضي، اتخذ البنك المركزي التركي خطوة جديدة لتخفيض سعر الفائدة إلى 100 نقطة لتصبح 15%  وهي نسبة أقل من معدل التضخم الذي يصل حتى الآن في تركيا نحو 2 في المائة، حيث ينوي البنك المركزي التركي استمرار تخفيض الفائدة خلال الفترة المقبلة.

تبحث عن منقذ.. تدهور حاد في الليرة التركية لتسجل أدنى سعر لها منذ 10 سنوات
تدهور الليرة التركية وفقدانها أكثر من 20 في المائة من قيمتها

تدهور الليرة التركية وفقدانها أكثر من 20 في المائة من قيمتها

ومنذ بداية العام الجاري، تدهورت الليرة التركية وفقدت جزء كبير من قيمتها بإجمالي 20 في المائية، وأهو أقوى لتهبط إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 11.99 مقابل الدولار، أى بقيمة تراجع وصل حتى الآن لـ0.37%.

وتراجعت قيمة الليرة التركية أمام اليورو بنسبة تصل 0.87% لتباع بسعر 13.48 ليرة، في حين أن سعر الجنيه الإسترليني حقق ارتفاعًا أمام الليرة التركية، بنسبة تصل 0.51% تباع بـ61.01.، في حين أن الين الياباني، حقق قفزة كبيرة أمام الليرة التركية بنسبة تصل بنسبة 0.60% ليباع بـ10.41 ليرة.

رد أردوغان على خفض التخفيضات الحادة في أسعار الفائدة

وعلى جانب آخر، دافع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن التراجع الحاد في أسعار الفائدة في البنوك التركية، وتعهد الرئيس أردوغان بالفوز في حرب التي وصفها بالاستقلال الاقتصادي على الرغم من الهجوم العنيف عليه ومطالبات بالرجوع عن الخطة التي ينوي اعتمادها.

وفي تدوينة له عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر دعا نائب محافظ البنك المركزي السابق سميح تومين، والذي أقيل من منصبه الشهر الماضي ضرورة العودة إلى السياسات التي تحمي قيمة الليرة.