كارثة إنسانية.. الصومال تعلن حالة الطوارئ وتستنجد بالعالم

أعلن محمد حسين روبلي القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي، اليوم الأربعاء الرابع والعشرين من نوفمبر رفع حالة الطوارئ في عموم البلاد بسب الجفاف الذي ضرب الكثير من المناطق، وذلك في اجتماع استنائي عقده لمجلس الوزراء، داعيا المجتمع الدولي إلى مساعدة المحتاجين من المواطنين الذين تأثروا بالجفاف ويعانون من نقص حاد في الأغذية والمياه الذي نتج عن عدم هطول الأمطار الموسمية خاصة وأنهم يعتمدون عليها في قضاء حاجاتهم.

وأشارت تقارير دولية أن الملايين من المواطنين في الصومال يعانون من النقص الحاد في المياه والأغذية، وسط تخوفات حادة من حدوث كارثة إنسانية في حالة عدم تقديم المساعدات العاجلة إلى المتضررين.

كارثة إنسانية.. الصومال تعلن حالة الطوارئ وتستنجد بالعالم
كارثة إنسانية.. دولة عربية تعلن حالة الطوارئ وتسنجد بالعالم

مندوب الصومال بالدولة العربية يناشد العالم

وناشد إلياس شيخ عمر سفير جمهورية الصومال لدي مصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، منظمات الإغاثة على المستوى الدولي والإقيليمي والدول العربية لتقديم يد العون لإغاثة الصومال، محذرا من خطورة الوضع الراهن والذي يهدد حياة الآلاف من المواطنين الصوماليين الأبرياء.

ووجه مندوب الصومال نداء إنساني إلى الأشقاء العرب والأفارقة والجمتع الدولي لتلبية نداء رئيس الوزراء محمد حسين روبلي بإغاثة البلاد من أزمة الجفاف وعدم التخلي عنه في هذه الظروف الصعبة التي يتعرض عنها والتحرك السريع لنجدة الشعب الصومالي المتضرر من الجفاف، معربا عن قلقه إزاء تفاقم موجة الجفاف في كثير من المناطق.

وكانت وزارة الإغاثة وإدارة الكوارث بجمهورية الصومال الفيدرالية والأمم المتحدة ، قد أعربا في بداية الأسبوع الجاري عن القلق البالغ إزاء تفاقم موجة الجفاف في العديد من المناطق، وحذرت وكالات الأمم المتحدة أمس الثلاثاء من موجة جفاف وشيكة ومثيرة للقلق في الصومال بسبب عدم هطول القدر الكافى من الأمطار في موسم الأمطار لعدة سنوات متتالية.