تحذير عاجل من الصحة إلى المواطنين بشأن المضادات الحيوية.. تفاصيل

حذرت وزارة الصحة من الاستخدام السيئ للمضادات الحيوية وخاصة عند التعامل مع نزلات البرد والانفلونزا وكذلك فيروس كورونا، وأكدت على أهمية استشارة الأطباء قبل البدء بتناول أي من المضادات الحيوية حتى لا يؤدي ذلك إلى التوحش البكتيري وعدم قيمة المضادات الحيوية للجسم فيما بعد، وأشارات وزارة الصحة أن المضاد الحيوي هام عند الإصابة بالبكتريا وأن كورونا هو عبارة عن فيروس.

سوء استخدام المضادات الحيوية تؤدي إلى توحش بكتيري

تعمل وزارة الصحة على توفير الأدوية اللازمة لمحاربة الفيروسات خاصة في فصل الشتاء ومع انتشار الجائحة إلا أنها تحذر من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية التي قد تؤدي إلى نوع من عدم القيمة مع التعود عليها وتحول البكتيريا إلى وحش لا يمكن قمعه.

كشفت منظمة الصحة العالمية من خلال دكتورة مها طلعت في مكتب المنظمة الأقليمي بالشرق الأوسط أن العديد ممن تم إصابتهم بالفيروس 70% لم يكن في حاجة إلى المضادات الحيوية، ويتوقف استخدام المضاد الحيوي عند الدخول إلى المستشفى والإصابة بعدوى بكتيرية.

تحذيرات منظمة الصحة العالمية

  • حذرت منظمة الصحة العالمية من إساءة استخدام المضادات الحيوية.
  • كما حذرت من التحول البكتيري مع الإفراط في استخدام المضادات الحيوية دون اسستشارة الطبيب.
  • نصحت منظمة الصحة العالمية بالعمل على الحفاظ على هذا المكون السحري المعروف بالضادات الحيوية.
  • كما أكدت على سرعة العمل على إنتاج الأدوية رخيصة الثمن التي يمكن توزيعها على كافة أنحاء العالم للسيطرة على الجائحة.

ونصحت منظمة الصحة العالمية شركات الأدوية بسرعة إنتاج الأدوية المكافحة لفيروسات وتوزيعها بأسعار مناسبة، وتوفير المواد الخام لتصنيعها في الدول الأقل دخلاً للعمل على مقاومة العدوى مع اتباع برتوكلات العناية والنظافة التي تكافح انتشار العدوى في المستشفيات وفي كافة الأماكن.