تدمر الكبد تخرب المناعة تميت الخلايا تسد الشرايين والأعصاب تخرب القولون تشوش الدماغ

ضعف الجهاز المناعي يبدأ بتخريب جميع خلايا الجسم واحدة تلو الأخرة فالجهاز المناعي هو أهم جهاز داخل جسم الإنسان ولابد من المحافظة عليه وحمايته من التلف حتى لا يتعرض الجسم بالضعف التام ولكن هناك الكثير من الأسباب التي قد أدت إلى ضعف المناعة منها الإصابة بالأمراض المختلفة وسوء التغذية والتعرض للضغوطات النفسية أو التواجد بأماكن بها الفيروسات التي تدخل داخل الجسم وتتلف جميع الخلايا.

أسباب انخفاض الجهاز المناعي

يوجد عدة أسباب تؤدي لضعف الجهاز المناعي وعندما ينهار هذا الجهاز تبدأ أجهزة الجسم بالتوقف تدريجياً ولكي تمنع ذلك يجب أن نعرف الأسباب التي أدت لذلك وهي:

اضطرابات في النوم

عدم الحصول على ساعات كافية من النوم تؤدي إلى نقص المناعة وبالتالي يكون الجسم في حالة استعداد للإصابة بالأمراض فالجهاز المناعي يعمل خلال النوم ويقوم بإنتاج احد أنواع البروتينات التي تعرف باسم السيتوكينات والتي يكون الجسم بحاجة لها عند إصابته بالالتهاب أو العدوى.

أضرار التدخين

من أكثر الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي المدخنين فهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض وبالتالي يخفف من فاعلية الدوية التي تستخدم في تسوء حالته.

التوتر المزمن

سبق وذكرنا أن الحالة النفسية لها تأثير قوي جداً على الجهاز المناعي في حال كان الشخص يعاني من التوتر المستمر فيكون عرضة للإصابة بكثير من الأمراض المختلفة لأن هذا التوتر قد يسبب ضعف المناعة ويقلل من وجود كرات الدم البيضاء التي تقضي على مسببات الأمراض.

الإصابة ببعض الأمراض

يوجد بعض من الأمراض تكون مسئوليتها الوحيدة هي ضعف وتدمير الجهاز المناعي عند الإنسان مثل الإصابة بأمراض السرطان أو التعرض إلى الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي وسوء التغذية أو الإصابة بمرض الايدز الناتج عن نقص المناعة البشرية.