تفاصيل ..تحويل 400 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

أشار المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أنه مع برنامج استبدال وتحويل السيارات، تم تحويل حوالي 400 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي، بالإضافة إلى السيارات الجديدة التي تعمل بالغاز الطبيعي. في ظل التوسع الكبير في إنشاء هذه المحطات خلال الفترة الأخيرة تنفيذا لمبادرة الرئيس السيسي، صرح وزير البترول اليوم خلال مشاركته في المؤتمر الاقتصادي الثامن بوجود 520 محطة لتزويد السيارات بالغاز على المستوى الوطني.

وتابع الملا: “إن تبني قطاع البترول لبرامج ومبادرات للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي في المنازل والسيارات يدعم التوجه نحو التحول إلى أنظمة الطاقة منخفضة الكربون وتقليل الانبعاثات، كما يجري العمل على مشاريع لتحسين كفاءة الطاقة و إزالة الكربون، وكذلك المشاركة في إعداد الإستراتيجية الوطنية لاستخدام الهيدروجين “، مؤكداً أن استضافة مصر لقمة المناخ المرتقبة في شرم الشيخ يعزز مكانة البلاد كرائدة في مجال استخدام الهيدروجين واستعرض الملا إنجازات برنامج العمل المستمر لتوسعة مصافي البترول التي أسفرت عن إنشاء سبع مشروعات جديدة باستثمارات 86 مليار جنيه وطاقة إنتاجية قدرها 6.2 مليون طن من المنتجات البترولية.

وسيتم استثمار مليار جنيه في إنشاء خطوط جديدة لنقل الغاز الطبيعي والمواد الخام والمنتجات البترولية بهدف تلبية احتياجات المواطنين من الوقود ومحطات الكهرباء بعد تنفيذ وتشغيل مجمعين صناعيين كبيرين للبتروكيماويات في دمياط والإسكندرية في السنوات الأخيرة باستثمارات 72 مليار جنيه، أوضح الملا أن صناعة البتروكيماويات تشهد حاليا إقامة حزمة كبيرة من المشاريع باستثمارات تزيد عن 125 مليار جنيه ساهمت في إضافة نحو 4 ملايين طن سنويا للبلاد. الطاقة الإنتاجية للبتروكيماويات.

وأشار الملا إلى أن صناعة النفط والغاز المصرية ساهمت في رؤية الدولة لتعزيز دور مصر الإقليمي من خلال إقامة منتدى غاز شرق المتوسط ​​في وقت قياسي كمنظمة حكومية دولية مقرها القاهرة، وهو إنجاز مهم للتعاون الإقليمي لدول شرق المتوسط. التي ساعدت في لفت انتباه العالم والمؤسسات الدولية.

وأوضح أن قطاع البترول يواصل تقديم العديد من الفرص في جميع المجالات، بدءًا من البحث والاستكشاف في المناطق التقليدية مثل خليج السويس والصحراء الغربية وشرق المتوسط، وكذلك مناطق جديدة مثل البحر الأحمر والغرب والبحر الأبيض المتوسط، وأن هناك فرصًا عديدة في التكرير والبتروكيماويات والنقل والتوزيع والتسويق.

وتابع: “قصص النجاح التي تحققت تدل على أننا نسير على الطريق الصحيح لتحقيق إنجازات أكبر مع دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي الثابت ورؤية الدولة وسياساتها” وأكد على جهود قطاع البترول في السنوات القادمة لزيادة مشاركة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للدولة وتعظيم الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة وزيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي للدولة وتعزيز دور مصر في المنطقة من خلال رؤية واضحة وحيوية.