مأساة سيول أسوان قد تتكرر بسبب موجة من عدم الاستقرار الجوي والتغيير المناخي العالمي

موجة من عدم الاستقرار الجوي، “الأرصاد”: قال الدكتور محمود شاهين ، مدير إدارة الأرصاد الجوية والتنبؤات بمكتب الأرصاد ، إن مصر كلها ستشهد موجة من عدم الاستقرار الجوي ، وأن هذه ليست المرة الأولى التي تتساقط فيها الثلوج في أسوان ، بل تتساقط الثلوج أحيانا ولكن أخف بكثير. وأضاف شاهين أنه خلال مداخلة تليفزيونية على إحدى القنوات الفضائية بأنه قد حدث هذا المطر الثلجي قبل 11 عاما، وأشار إلى أن العالم يتأثر بالتغير المناخي.

التغير المناخي العالمي ونتائج الاحتباس الحراري

أشار شاهين إلى أن جبال البحر الأحمر تتأثر بالضغط الموسمي المنخفض في السودان. وأوضح أن مصر كلها ستشهد موجة من عدم الاستقرار الجوي والتي يمكن أن تكون عنيفة في بعض الأحيان، وأكد أن ما حدث في أسوان كان من أبرز الظواهر الجوية التي حدثت بسبب التغير المناخي. جدير بالذكر أن الطقس في محافظة أسوان ليل الجمعة وبداية صباح السبت سيء يصاحبه أمطار غزيرة وأمطار غزيرة وثلوج مصحوبة برعد ورعد. وتسببت موجة الطقس القاسي في صدمة ، حيث خرجت عقارب وثعابين من الحفرة واعتدت على المواطنين في طقس قاس ، وأدى ذلك بحسب نائب وزير الصحة في أسوان إيها حنفي إلى مقتل ثلاثة أشخاص بينهم أطفال ، وإصابة 425 شخصاً.

جهود محافظة أسوان في احتواء أزمة السيول

تسبب هذا في حالة من الذعر بين المواطنين، ووجه محافظ أسوان أشرف عطية بضرورة إيقاف الملاحة وحركة القوارب النهرية في نهر النيل وبحيرة ناصر الممتد من أسوان إلى إدفو شمالا بسبب العواصف الرملية وسقوط الأمطار ، بالإضافة إلى الإغلاق المؤقت للطريق السريع من قبل دائرة النقل.