الصحة تنشر بروتوكول علاج لدغات العقارب بعد تسببها في وفيات بأسوان

تعرضت محافظة أسوان أمس لموجة طقس سيئة نتج عنها العديد من الإصابات وعدداً من الوفيات، وكانت الإصابات ناتجة عن لدغات العقارب السامة التي أدت إلى إصابة نحو 425 مواطناً تم نقلهم إلى المستشفى لعلاجهم فوراً في مستشفيات أسوان الجامعي وإدفو وكوم امبو حيث يتوفر مصل العقرب وهو مصل مخصص لعلاج لدغات العقرب، ومتوفر في العديد من الوحدات الصحية بالقرى القريبة من الجبال والصحراء نظراً لانتشار العقارب السامة في هذه المناطق.

وصرح وكيل وزارة الصحة بأسوان الدكتور إيهاب حنفي أن مصل العقرب متوفر في كافة وحدات الرعاية الصحية بالقرى والمستشفيات بالمحافظة، كما تم ضخ كميات إضافية بسبب زيادة نشاط العقارب وإصابتها للعديد من المواطنين.

بروتوكول علاج لدغات العقارب
بروتوكول علاج لدغات العقارب

بروتوكول علاج لدغات العقارب

عممت وزارة الصحة والسكان بروتوكول علاج لدغات العقارب على كافة المستشفيات التابعة لها، بالإضافة إلى نشره على العديد من المواقع الرسمية للمواطنين للتعامل السريع في حال الإصابة بإحدى لدغات العقارب إلى حين التوجه إلى المستشفى لتلقي العلاج والإسعافات الأولية ويتضمن بروتوكول علاج لدغات العقارب 7 خطوات نوضحها فيما يلي:

  1. الإبقاء على المصاب هادئاً.
  2. العمل على إزالة الذنب في حال وجوده عن طريق استخدام جسم مسطح وليكن كارت مع التأكد من أنه ليس جسماً حاداً، مع التأكد من عدم استخدام الملقاط لأنه يمكن أن يسبب نتائج عكسية من خلال عصر مكان الإصابة وبالتالي ارتفاع نسبة إفراز السم بالدورة الدموية.
  3. تطهير مكان الإصابة بالصابون والماء وإزالة الحلي من ساعة أو خواتم وغيرها بسبب وجود احتمال حدوث تورم في المكان.
  4. ربط أعلى المكان المصاب بالشاش الطبي بخفة بدون الضغط على الوريد لتفادي حدوث قصور في الإمداد الدموي.
  5. وضع الثلج المغطى بقطع من القماش على المكان المصاب لمدة عشر دقائق ويرفع لمدة عشر دقائق وتكرر العملية لمنع حدوث تورم وتخفيض إفراز السم.
  6. يحظر استخدام أي مسكنات للآلام إلا بعد استشارة الطبيب.
  7. تسجيل عملية التنفس والنبض وضغط الدم وهي العلامات الحيوية للمصاب وإبلاغ الطبيب بها.