حقيقة انتشار موز سام يؤدي إلى الوفاة في السعودية والإمارات ومصر

سيطرت حالة من الجدل في العديد من دول العربية خاصة في منطقة الخليج العربي ومصر بسبب انتشار موز سام يؤدي إلى الوفاة، حيث تداول العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو لوصول شحنات موز  صومالي سام ملئ بالديدان حيث يتسبب في وفاة من يتناوله، حيث إنه قد وصلت شحنات منه إلى كلا من المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر وهذا ما يؤدي إل وفاة الكثير من الأشخاص.

 

ونفت هيئة مكافحة الإشاعات في المملكة العربية السعودية  وصول 500 طن من الموز الصومالي السام إلى المملكة؛ في حين أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر بعد تداول ذات الشائعة كشفت عن أن أغلب الموز المستورد يأتي عن طريق الإكوادور، لافتة إلى أنه لا يتم استيراد موز من الصومال منذ بداية العام وحتى الآن.

 

كما نفت وزارة الزراعة المصرية ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأن هناك عدد من شحنات الموز الفاسد التي وصلت إلى الصومات وتحتوي على الدود ما أدى إلى تسمم في المعدة، لافتة إلى أن هذه الأخبار غير صحيحة على الإطلاق ولم يصل إلى مصر أي شحنات من الموز منذ بداية عام 2021.

 

في ذات الوقت فقد أعلنت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية في دولة الإمارات أن جميع هذه الأخبار هي معلومات مغلوطة ومضللة وليست حقيقة على الإطلاق، وأن الديدان لا يصل إلى الحجم الكبير في فاكهة مثل الموز أو يتغذى عليها بهذا الشكل.