لو سنك أكبر من 40 سنة.. مميزات قانون المعاشات الجديد وأبرز عيوبه بعد تعديلاته الأخيرة

منذ فترة ليست بالكبيرة وجدنا أن الحكومة المصرية أضافة بعض من التعديلات الجديدة على قانون المعاشات، وذلك بعد تم الكشف عن وجود بعض من المواد داخل هذا القانون لا تخدم المصلحة العامة للمؤسسة، فوجدنا أن هذه التعديلات بعد أن قامت الحكومة بطرحها قد ألقت ترحيبًا كبيرًا من جانب المواطنين، وذلك يرجع إلى مميزات قانون المعاشات الجديد، الذي سنقوم بتوضيحه داخل هذا المقال.

مميزات قانون المعاشات الجديد

  • قامت الحكومة المصرية بخض معدل الاشتراك داخل التأمين الاجتماعي، وذلك تم من خلال تغيير الفترة الزمنية للاشتراك الخاصة بالموظف.
  • كما عملت الحكومة على إضافة نوع من التحديثات الجديدة لأنظمة المعاش، وعلى أساس ذلك تم رفع السقف الخاص بالمعاشات للموظفين بنسبة 15%.
  • ومن أبرز مزايا قانون المعاشات الجديد أيضًا، هي التخلص من النزاع الذي دائمًا ما يحدث بين وزارة المالية وبنوك الاستثمار، وذلك الأمر يؤدي إلى حدوث تشابكات مالية عدة، لكن هذا الأمر تم التخلص منه بشكل نهائي.

عيوب قانون المعاشات الجديد

على الرغم من مزايا هذا القانون لكن هناك بعض من العيوب التي أحدثت جدلًا كبيرًا داخل الشارع المصري، ومن أبرز تلك العيوب هو عدم الأخذ في الاعتبار طبيعة عمل كل موظف داخل القطاع الخاص عند وضع القانون الجديد للمعاشات.

كما نجد أيضًا أنه من الصعب بعد هذه التعديلات أن يتحصل أي شخص على فرصة عمل داخل مؤسسات القطاع الخاص بعد تجاوز عمر ال40 سنة.

وفي النهاية نكون قد طرحنا لكم بشكل تفصيلي وواضح عن كل ما يخص مميزات قانون المعاشات الجديد، والتي على أساسها قد ألقى هذا القانون نجاحًا باهرًا منذ طرحه، كما قمنا أيضًا بسرد بعض عيوبه التي أثارت جدل البعض.