رسالة تحذيرية للمدخنين.. مستشار الرئيس: التدخين لا يقتل كورونا كما تدعى شركات التبغ

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، حقيقة قتل التدخين لفيروس كورونا كما تدعى شركات التبغ والمدخنين، حيث أكد أن ذلك عار تماما من الصحة، والتدخين يتسبب في أعراض خطيرة على الرئتين ويكون سببا في تدهور الحالات التي يصيبها فيروس كورونا.

وقال مستشار رئيس الجمهورية في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء إن ” الله سبحانه وتعالي خلق الرئيتين بغشاء بلوري يحميها من أي مدخلات، وهذا الغشاء به أهداب تطرد أي دخيل غير مستحب للرئتين.. وفي حالة المدخنين فإن هذه الأهداب تعرضت لديهم للتدمير عبر سنوات التدخين، وبات المدخن أكثر عرضة للفيروسات ورئتيه علي استعداد لاستقبال كورونا ومخاطرها”.

دراسات وهمية لشركات التبغ

وأشار الدكتور عصام المغازي استاذ الصدر والدرن ورئيس جمعية مكافحة التدخين، إلى أن بعض من شركات التبغ تروج لدارسات وهمية غير حقيقة ويتم استغلالها والتي تعتبر بأن التدخين يقي من فيروس كورونا الذي يصيب فقط غير المدخنين، مؤكدا أن هذا غير حقيقي وهناك دراسات موثقة أن أكثر المصابين بالأعراض الخطيرة للفيروس هم من فئة المدخنين حيث يضعف التدخين الرئة ويقضي على الأهداف الدفاعية والمناعة المحيطة بها.

وكشفت الدكتور مايسة شرف الدين أستاذ الصدر ونائب رئيس الجمعية المصرية للصدر والتدرن، أن هناك دراسة حديثة أجريت في منظمة أمريكية أكدت أن المدخنين ومرضى السدة الرئوية أكثر فئتين معرضين للإصابة بفيروس كورونا وأعراضها الشديدة.
وكانت وزارة الصحة، قد كشفت عن مخاطر استخدام الشيشة في ظل تفشي الموجة الرابعة من فيروس كورونا، حيث أكدت أنها تحمل مخاطر كبيرة، حيث أشارت إلى أن الشيشة يمكن أن تكون مليئة بالكائنات الحية الدقيقة والتي يتم نقلها من فم إلى فم وينقل العدوي بمختلف الأمراض المعدية ويأتي على رأسها فيروس كورونا، ووجهت تحذير من مخاطر التي يتسبب فيها الفيروس على جهاز المناعة.