في الذكري الـ 29لزلزال 92.. زلزال يضرب القاهرة بقوة 6.4 ريختر

ضرب القاهرة صباح اليوم زلزال بقوة 6.4 ريختر، وتحديدا في الساعة 11:23 دقيقة، وكان مصدره جنوب جزيرة كريت، حسبما سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، و شعر بعض المواطنين بالهزة الأرضية في بعض مناطق القاهرة.

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضي، في تصريحات صحفية إلي أن بعض المواطنين شعروا بالهزة الأرضية، لافتا إلي أن الزلزال وقع جنوب جزيرة كريت و علي بعد 314 كيلو متر شمال مرسي مطروح.

وأضاف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إلي أن الزلزال وقع علي خط العرض 11.40 شمال وخط الطول 22.44 شرقا و بعمق 2.25 كيلو متر، لافتا إلي أن المناطق التي شعرت به هي بعض مناطق في القاهرة و في الإسكندرية و في المدن الساحلية ولم ينجم عنه الزلزال  أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

زلزال 92

يأتي ذلك تزامنا مع الذكري 29 لزلزال  سنة 92 والذي راح ضحيته الكثيرون من المواطنين وكان يعتبر أعنف زلزال مرت به مصر و كانت خسائره المادية كبيرة، حيث سعر المواطنين في الساعة 3:9 دقائق عصرا بهزة عنيفة في أماكن متفرقة من الجيزة والقاهرة.

وكان مركز  زلزال 1992 بالقرب من منطقة دهشور بالجيزة  وعلي بعد 35 كيلو متر من الجنوب الغربي للقاهرة، واستمر حوالي نصف دقيقة مما أثر علي الكثير من المنازل بمنطقة مصر القديمة وتهدم الكثير من المنازل و تصدع البعض منها.

وكانت قوة الزلزال 5.8 درجة ريختر وكان مدمر بشكل غير طبيعي خاصة أن قوته ليس كبيرة ولم يستمر فترة كبيرة، وراح ضحيته 545 شخص و أصيب في الزلزال 6512 شخص، فيما تم تشريد حوالي 50 ألف شخص هدمت منازلهم أو تصدعت وأصبحوا بلا مأوي، وشهدت مصر توابع لهذا الزلزال استمرت 4 أيام بعده.