خطة حماية التلاميذ من العدوي.. إجراءات صارمة من الصحة تزامناً مع بدء العام الدراسي

أعلنت وزارة الصحة و الإسكان عن خطتها لحماية طلاب المدارس، منذ بداية اليوم الدراسي و حتى نهايته، طوال فترة الدراسة، تزامنا مع الموجة الرابعة لفيروس” كورونا” و هي الموجة أسرع عدوي وانتشار حسب تصريحات منظمة الصحة العالمية، و تواجه وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة  هذا العام تحدي كبير بعد دراسة جزئية استمرت العامين السابقين.

وتنتظم المدارس هذا العام انتظام كامل، طوال أيام الأسبوع، أو سيتم  تقسيم الطلاب حسب قدرة المدارس علي استيعابهم ضمن الإجراءات الوقائية،التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم و وزارة الصحة والسكان، للحد من تفشي فيروس” كورونا” المستجد،  وبدأت الدراسة اليوم السبت 9 أكتوبر في 12 محافظة وبعض مدارس القاهرة والجيزة، وتنتظم غدا الأحد 10 أكتوبر الدراسة في باقي محافظات الجمهورية.

إجراءات عاجلة لحماية الطلاب
إجراءات عاجلة لحماية الطلاب طوال اليوم الدراسي

خطة وزارة الصحة والسكان

  • أكدت وزارة الصحة والإسكان أن خطتها تستهدف الطلاب و المعلمين و جميع العاملين في المنظومة التعليمية، من خلال ندوات ونشرات الوعي الصحي المستمرة بالمدارس والإدارات، إلي جانب التنبيهات التي ستتابع الوزارة جدية تنفيذها سواء للطلاب أو للمعلمين أو للفصول الدراسية أو الأدوات التي يستخدمها الطلاب و المعلمين.
  • كما سيتم متابعة الحلة الصحية للطلاب والمعلمين من خلال الزائرة الصحية ولجان المتابعة علي المدارس لاكتشاف أي حالة مرضية مبكرا و منعا لنشر العدوى بينهم.
  • وأشارت وزارة الصحة إلي أن التنبيهات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم بضرورة تلقي المعلمين للقاح كورونا ومعاقبة المعلم الممتنع من خلال تقديمه لمسحة” كورونا” مرتين أسبوعيا علي نفقته الخاصة، هي أحد الاحتياطات التي اتخذتها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.
  • ولفتت وزارة الصحة إلي أن رفع الوعي لدي الطلاب و جميع أعضاء هيئة التدريس والإداريين بكل مدرسة سيتم من خلال النشرات التي توزعها علي المدارس وسيتم إلقائها في الإذاعة المدرسية وفي بعض الحصص، و اللوحات علي حائط المدرسة، و لجان المتابعة التي ستكلف بالمرور عليا لمدارس، وبطرق جديدة مبتكرة تترك لأعضاء لجنة الجودة في المدارس.
  • كما وجهت وزارة الصحة بضرورة المحافظة علي التباعد بين الطلاب من خلال ترك مسافة كافية بين مقاعد التلاميذ و استخدام الكمامات و نظافة دورات المياه باستمرار والتنبيه علي الطلاب ضرورة استعمال أدواتهم الشخصية من ” صابون أو مناديل أو مطهرات”.
  • تظهير أسطح المقاعد بالفصول وأتوبيس المدرسة و أي أسطح مشتركة باستخدام مطهرات مناسبة وموصي بقدرتها علي التطهير.
  • كما وجهت وزارة الصحة بضرورة التنبيه علي التلاميذ في طابور الصبح بغسل أيديهم لمدة 30 ثانية وباستمرار وارتداء الكمامة الطبية المناسبة والتخلص منها بشكل صحي والتباعد بينهم وبين زملائهم بالحد الآمن، و تناول الأطعمة المنزلية وعدم التعامل مع الباعة الجائلين .
إجراءات عاجلة من الصحة لحماية الطلاب طوال اليوم الدراسي
حماية الطلاب طوال اليوم الدراسي
  • و نبهت الوزارة علي ضرورة الإبلاغ عن الطلاب المتغيبين لفترة طويلة من خلال كشف الغياب اليومي، وتقديمه للإدارة الصحية التابعة لها المدرسة للبحث عن أسباب الغياب وعند الكشف عن أي إصابة يتم إبلاغ الإدارة التعليمية لاتخاذ اللازم.
  • وفي الحالة الاشتباه بإصابة الطلاب أو أي من هيئة التدريس أو الإداريين بأي مرض معدي يتم عزله فورا بالغرفة المخصصة للعزل، ويكشف عليه الطبيب ليحدد حالته المرضية وإذا ثبتت إصابته يتم رصدها بمنظومة الرصد الإلكتروني بوزارة الصحة لمتابعة حالته الصحية و للمخالطين له من أفراد أسرته.
  • ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة للمعلمين ذوي الأمراض المزمنة حفاظا علي سلامتهم.
  • وشددت الوزارة علي ضرورة تهوية الفصول الدراسية وتقليل أعداد الطلاب في مجموعات الأنشطة، تطبيقا لإجراءات التباعد بين الطلاب، وارتداء الكمامات ومنع التزاحم.