التعليم توجه تعليمات عاجلة بشأن مصروفات المدارس الخاصة

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات رسمية عاجلة إلى المديريات المختلفة بشأن استيفاء ومراجعة بند مصروفات المدارس الخاصة سواء العربية أو اللغات أو الدولية على قاعدة البيانات المركزية للعام الدراسي الجديد والذي سيبدأ الأسبوع المقبل وتحديدا يوم السبت التاسع من أكتوبر الجاري. وشددت التعليم في خطاب موجه للمديريات، على مسؤولي إدارة التعليم الخاص والتوجيه المالي والإدراي والإحصاء التابعة بالتنسيق في المديريات المختلفة، لتسجيل البيانات الخاصة بمصروفات المدارس الخاصة بكافة أنواعها على قاعدة البيانات المركزية حسب التعليمات التالية:

تعليمات التعليم بشأن مصروفات المدارس الخاصة

  • لابد من طباعة كشوف مصروفات المدارس الخاصة والدولية في قسم الاحصاء بكل الإدارات التعليمية.
  • تسلم الكشوف للتعليم الخاص في الإدارة لاستيفاز بيان المصروفات ورقيا بمصروفات والأنشطة لكل صف دراسي في المدارس الخاصة، على أن يراعي أن البيان مشتملا على كافة المدارس الخاصة التابعة للإدارة التعليمية.
  • مراجعة كشوف المصروفات عن طريق التوجيه المالي والإداري بالإدارة، ومن ثم استيفاء التوقعات بالكشوف بعد استيفاء بيان المصروفات وختمها بخاتم شعار الجمهورية.
  • يتم تسليم الكشوف لقسم الاحصاء لتسجيل بيان المصروفات الإلكترونية عن طريق التطبيق الإلكتروني المخصص ومنها يتم طباعة الكشوف الإلكترونية لمراجعتها من مدير عام الإدارة التعليمية وبعدها يتم رفع التقاريرللمراجعة والاعتماد للعرض على مدير المديرية التعليمية.
  • إرسال نسخة معتمدة بملف البي دي اف على البريد الإلكتروني للإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مع مراعاة الانتهاء من جميع الإجراءات في موعد اقصاه الثالث من أكتوبر الجاري، ليتم عرضها على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع التشديد على مراعة الدقة المتناهية في تسجيل البيانات عن طريق مديري المديريات التعليمية وإحالة المخالفين للمساءلة القانونية.
موعد بدء الدراسة في المدارس الحكومية والخاصة
التعليم توجه تعليمات عاجلة بشأن مصروفات المدارس الخاصة

زيادة المصروفات الدراسية

قررت وزارة التربية والتعليم الفني، تفعيل الرقابة والمتابعة المستمرة على المدارس الخاصة ومتابعة كافة الالتزامات الخاصة بالقرارات الوزارية التي تنظم زيادة المصروفات الدراسية وإتخاذ كل الإجراءات القانونية حيال المخالفين لها، حيث أكدت الوزارة أنه سيتم متابعة التزام المدارس الخاصة والدولية بالرسوم الدراسية القانوية والكثافات المقررة لكل فصل من االفصول وتحية العلم المصري وتدريس المواد القومية المقررة  وارتداء الزي المدرسي الموحد التي تختص به كل مدرسة.

وشددت التعليم، على إلزام المدارس الخاصة بأحكام القرار الوزاري الذي يحمل رقم 350 لسنة 2018 وبتعديل القرار الوزراي رقم 173 لسنة 2017، بشأن زيادة المصروفات السنوية للمدارس الخاصة سواء كانت العربية أو اللغات وإعلان المصروفات الدراسية في مكان ظاهر في المدرسة حتى يتمكن أولياء الأمور من معرفة هذه الرسوم.

الزيادة الجديدة في المصروفات الدراسية

حظرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تحصيل أي مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور من قبل المدارس خلال العام الدراسي الجديد، وحذر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم من مخالفة التعليمات الخاصة بالمصروفات الدراسية وإحالة المخالفين للمساءلة القانونية بشكل فوري، وجاءت شرائح الزيادة القانونية في مصروفات المدارس الخاصة لللمدارس العربية أو اللغات على النحو التالي:

  • المصروفات الأقل من 2000 جنيه: تصل قيمة الزيادة السنوية نحو 25% للمدارس التي تقل المصروفات عن ألفين جنيه.
  • المصروفات من 2000 إلى أقل من 3000 جنيه: تصل قيمة الزيادة نحو 20% في السنة لهذه المدارس.
  • المصروفات من 3000 جنيه إلي أقل من 5000 جنيه: تصل قيمة الزيادة السنوية إلى 15% في العام.
  • المصروفات التي من 5000 إلى أقل من 10 آلاف جنيه: تبلغ نسبة الزيادة السنوية في الرسوم نحو 10%.
  • المصروفات التي أكثر من 10 آلاف جنيه: تصل الزيادة السنوية لهذه المدارس في العام نحو 7%.