أجواء باردة ليلًا وسيول .. الأرصاد تحذر المواطنين من طقس أكتوبر

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ملامح حالة الطقس خلال شهر أكتوبر، وتوقعت الهيئة سقوط أمطار خفيفة على أنحاء متفرقة من البلاد، جراء دخول مصر الأجواء الخريفية، مع سقوط أمطار خفيفة غدًا السبت على السواحل الشمالية الغربية على فترات متباعدة تصل 30 في المائة تقريبًا وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة الأحد المقبل 3 أكتوبر، على أجزاء متفرقة من السواحل الشمالية والوجه البحري، على فترات متباعدة بنسبة من 30 في المائة إلى 50 في المائة ، قائلة أن درجات الحرارة خلال شهر أكتوبر هي نفس المعدلات خلال الـ 5 أعوام الماضية، وأن معدلات الحرارة طبيعية في هذا الوقت من كل عام.

وخلال النصف الأول من شهر أكتوبر، أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من السواحل الشمالية للبلاد والدلتا، جراء تعرض البلاد منخفضات البحر المتوسط ومع بدايته تكون تبريد علوي في طبقات الجو العليا.

حقيقة سقوط أمطار خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، سقوط أمطار خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر، لكنها تكون تتنوع في شدتها على شمال البلاد، مع تزايد سقوط سيول على عدد من مناطق سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء جراء تعرض البلاد لمنخفض السودان الموسمي أحيانا خلال هذا  التوقيت من العام.

أجواء باردة ليلًا وسيول .. الأرصاد تحذر المواطنين من طقس أكتوبر
طقس اكتوبر

حركة الرياح والبرودة خلال أكتوبر الجاري

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تتعرض البلاد طقس مائل للبرودة خلال الساعات الأخيرة من الليل والساعات الصباحية من كل يوم على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مع وجود نشاط رياح على بعض المناطق خلال فترات متقطعة، مع تزايد الشبورة المائية خلال والضباب خلال الساعات الأولى من كل صباح على الطرق الزراعية والسريعة المؤدية إلى شمال البلاد والدلتا جراء ارتفاع معدل الرطوبة مع هدوء في سرعات الرياح أحيانًا.

وتعمل هذه الرياح على تطاير نسمات الهواء وتزايد إحساس انخفاض درجات الحرارة خلال فترات الليل، ويؤدي نشاط الرياح إلى ارتفاع الأموال على شواطئ البحر بقيمة تتراوح من 2 إلى 2.5 متر، ودعت المواطنين إلى ضرورة توخي الحذر خلال القيادة في الساعات الأولى من كل صباح للحفاظ على حياة المواطنين، وحماية لهم.

درجات الرطوبة المتوقعة خلال أكتوبر الجاري

ومن المتوقع أن تتراوح نسب الرطوبة كالتالى، حيث تسجل القاهرة الكبرى العظمى من 80 – 85، والصغرى من 30 إلى 35 درجة، أما السواحل الشمالية فمن المتوقع أن تسجل العظمى من 90، والصغرى من 40 إلى 45 درجة.