سيول وأمطار ورياح .. الأرصاد تكشف الظواهر الطبيعية خلال أكتوبر

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية انخفاض درجات الحرارة خلال أكتوبر الجاري، على  مختلف المناطق والمحافظات مع سقوط أمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري، وفي بيان لها كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية الظواهر الطبيعية المتوقع أن تحدث خلال الشهر الجاري على النحو التالين ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تستقر معدلات درجات الحرارة خلال شهر أكتوبر الجاري مع المعدلات الطبيعية لنفس الشهر خلال الـ 5 أعوام الماضية، وأن تستقر الحالة الجوية لشهر أكتوبر الجاري بمعدلات نفس الشهر من العام الماضي.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة خلال الساعات المتأخرة من كل اليوم والساعات الأولى من كل صباح، على أن يكون معدل الحرارة غير ثابت خلال النصف الأول من شهر أكتوبر الجاري وخلال النصف الأخير من شهر أكتوبر من المتوقع أن يسود طقس بارد خلال فترات الليل على شمال البلاد.

ارتفاع نسبة الرطوبة وسقوط أمطار خفيفة

ولفتت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن يقل تدريجيًا الشعور بارتفاع نسبة الرطوبة، وتأثيرها على درجة الحرارة المحسوسة، وتوقعت الهيئة سقوط أمطار خلال النصف الأول من الشهر الجاري.

وتوقعت الأرصاد سقوط أمطار متفاوتة على عدد من المناطق من بينها السواحل الشمالية للبلاد والدلتا جراء عوامل من بينها وجود نشاط منخفض البحر المتوسط على أن تكون بداية مع تبريد علوي في طبقات الجو العليا وخلال النصف الثاني من شهر أكتوبر الجاري ترتفع معدلات زيادة سقوط الأمطار لكنها تكون بنسب مختلفة على شمال البلاد.

الأرصاد ترسل رسالة تحذيرية للمواطنين
الأرصاد ترسل رسالة تحذيرية للمواطنين

سقوط سيول وأمطار على عدد من المناطق

أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أنه من المتوقع سقوط سيول على عدد من المناطق من بينها سلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب البلاد، جراء تأثر البلاد بمنخفض السودان الموسمي أحيانًا خلال هذا التوقيت من العام.

حالة الشبورة المائية خلال شهر أكتوبر الجاري

وعن الشبورة المائية توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وجود كثافة في الشبورة المائية خلال فترات الصباح في حالات الطقس المستقر، ولا يوجد أزمة بسبب الضباب خلال الشهر الجاري، ومن المتوقع أن يكون خفيف على بعض الطرق الزراعية والسريعة في شمال البلاد والدلتا جراء ارتفاع معدل الرطوبة، مع حالة من استقرار الرياح ، وانخفاض في الرؤية الأفقية على الطرق.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن تنشط الرياح على عدد من مناطق الصحراء الغربية وجنوب البلاد، وتعمل على إثارة الغبار والأتربة ببعض المناطق من شمال وجنوب البلاد.