تنكيس العلم 3 أيام.. وفاة عبد القادر بن صالح الرئيس الجزائري السابق ورئيس مجلس الأمة

أعلنت رئاسة الجمهورية في الجزائر، اليوم الأربعاء الثاني والعشرين من سبتمبر، وفاة عبد القادر بن صالح رئيس الدولة السابق ورئيس مجلس الأمة عن عمر ناهز 79 سنة بعد معاناة منذ سنوات طويلة من مرض عضال وكان يخضع للعلاج بالمستشفي العسكري بعين النعجة، وقررت الرئاسة تنكيس العلم الوطني 3 أيام ابتداء من اليوم الأربعاء 22 سبتبمر.

وقدمت الرئاسة النعي لعائلة الفقيد، وذلك بعد أقل من أسبوع على وفاة رئيس البلاد السابق، عبد العزيز بوتفليقة، الذي أعلن التليفزيون الجزائري الحكومي عن وفاته يوم الجمعة الماضية عن عمر يناهز الـ 84 عاما.

وكان عبد القادر بن صالح قد استلم الحكم لفترة مؤقتة لمدة 90 يوم فقط بعد تقديم عبد العزيز بوتفليقة استقالته عن عمر يناهز الـ 80 عاما، وأعلنت رئيس الجمهورية أن جنازة الرئيس الراحل سيتم تشيعها غدا الخميس بعد صلاة الظهر وذلك في مقبرة العالية بالجزائر العاصمة.

تنكيس العلم 3 أيام.. وفاة عبد القادر بن صالح الرئيس الجزائري السابق ورئيس مجلس الأمة
وفاة عبد القادر بن صالح الرئيس الجزائري السابق ورئيس مجلس الأمة

 

ونعي مجلس الأمة الجزائري الراحل الذي وافنه المنية صباح اليوم الأربعاء، ووقف دقيقة صمت ترحما على روح رئيس الدولة السابق ورئيس المجلس وكتب في نعيه ” ينعي مجلس الأمة إلى الأمة والشعب الجزائري وفاة رئيس الدولـة الأسبـق ورئيس مجلس الأمـــــة السابق، المجاهد عبد القادر بن صالح، الذي وافته المنية صباح اليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021″.

وكان عبد القادر بن صالح قد تولى رئاسة الجمهورية في الجزائر بشكل موقت منذ مارس 2019 وفي التاسع من شهر أبريل 2019 أعلن البرلمان الجزائري بغرفتيه رئيسا للدولة لمدة 90 يوما حيب المادة 102 من الدستور، بعد أن أعلن رسميا الشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية بعد تقديم الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة استقالته وذلك بعد انقضاء 90 يوما، ومدد المجلس الدستوري بفتوى بقاء رئيس الدولة بن صالح في منصة حتى تحقيق تنظيم الانتخابات الرئاسية عام 2019.