سؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن تنسيق الدبلومات الفنية 2021

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور “خالد عبد الغفار”، بضرورة تزويد طلاب الدبلومات الفنية بجميع المعلومات حول تنسيق الدبلومات الفنية 2021 لهذا العام، والتي سيتم تطبيقه على طلاب الدبلومات “دبلوم المعاهد الفنية للتمريض والدبلومات الصناعية والمعاهد الفنية والمدارس للسياحة والفنادق”، وقامت الوزارة بنشر المعلومات من خلال منصة التنسيق الإلكترونية، والتي تتيح من خلال للطلاب إمكانية التقديم من خلالها وتسجيل رغبات الالتحاق بمرحلة التعليم الجامعي، وخلال التصريحات التي قام بها المتحدث الرسمي، فقد أكد على قيام الوزارة برصد كافة الاستفسارات الخاصة بالطلاب وأولياء الأمور، فيما يخص التقديم في تنسيق المعاهد والجامعات الحكومية، وتم نشرها في تقرير رسمي من الوزارة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”.

تنسيق الدبلومات الفنية 2021

كشف رئيس قطاع التعليم والمشرف على أعمال التنسيق، السيد عطا، أن تنسيق الدبلومات الفنية للتقديم والالتحاق بمرحلة التعليم الجامعي، متاح لطلاب الدبلومات الفنية عبر موقع التنسيق الإلكتروني، وسيتم قبول الطلاب بالدبلومات بمختلف الجامعات والمعاهد الحكومية في حدود نسبة ال10% المخصصة للطلاب، بواقع الثلثين من طلاب الدبلومات بنظام الخمس سنوات والمعاهد الفنية والثلث الأخير من طلاب الدبلومات الفنية بنظام الثلاث سنوات، وستقوم الوزارة بالكشف عن الحدود الدنيا للتقديم.

تنسيق الدبلومات الفنية 2021
تنسيق الدبلومات الفنية 2021

حقيقة تغيير نظام التنسيق

كشف المتحدث الرسمي أن نظام تنسيق القبول بالمعاهد والجامعات الحكومية لم يطرأ عليه أي تغيير على الإطلاق، حيث سيتم تطبيق التنسيق بالنظام الإلكتروني كما هو متبع.

نسبة القبول في الكليات

كشفت وزارة التعليم العالي، عن قيامها بتخصيص نسبة 10% من المقاعد بالكليات والمعاهد بمرحلة التعليم الجامعي ليتم قبولهم من طلاب الدبلومات الفنية، بواقع ثلثي النسبة خاصة بطلاب الدبلومات نظام 5 سنوات والمعاهد الفنية، والثلث الأخير خاص بطلاب الدبلومات الفنية نظام ال3 سنوات.

قواعد تنسيق الدبلومات الفنية

لابد من التزام جميع طلاب الدبلومات الفنية بالقواعد المعلنة من أمانة المجلس الأعلى للجامعات، والتي تم توفيرها عبر موقع التنسيق في دليل الطالب.

خطوات التسجيل في تنسيق الدبلومات

تختلف الخطوات المتبعة من الطلاب المتقدمين للتسجيل بتنسيق الدبلومات الفنية باختلاف نظام الدبلومات كالتالي:

  • للطلاب المتقدمين للتسجيل من نظام ال3 و ال5 سنوات:
  1. قم بالدخول على رابط الموقع الإلكتروني للتنسيق
  2. قم بتحديد نوع الشعبة التابع لها
  3. قم بإدخال رقم الجلوس والرقم السري من استمارة النجاح
  4. قم باستكمال إدخال رغبات الالتحاق.
  • لطلاب الدبلومات بنظام السنتين بعد الثانوية:
  1. قم بالدخول على منصة التنسيق
  2. قم بتحديد نوع المؤهل
  3. قم بإدخال كود الطالب والرقم السري
  4. قم باستكمال باقي خطوات إدخال الرغبات.

شروط قبول طلاب الدبلومات في كلية الهندسة

تقوم كلية الهندسة بقبول الطلاب من خريجي الدبلومات الفنية الصناعية بنظام ال5 سنوات وما يعادلها، عدا شعبة المعامل البيولوجية وترميم الآثار.

التخصصات المطلوبة

تشترط الكليات التي تعقد اختبارات قبول للطلاب، ضرورة توافر بعض الشروط في الطلاب المتقدمين للتسجيل، وتختلف الشروط في كل كلية عن الأخرى كالتالي:

  • كليات الفنون التطبيقية:
  1. ضرورة اجتياز اختبارات القبول
  2. أن يكون المتقدم من تخصصات “نسيج – زخرفي – ملابس جاهزة – ترميم الآثار- التصوير وطباعة الأوفست”.
  • كلية الفنون الجميلة
  1. اجتياز اختبار القدرات
  2. أن يكون خريج شعبة ترميم آثار
  • كلية الفنون الجميلة عمارة
  1. اجتياز اختبارات القدرات
  2. أن يكون خريج تخصصات رسم العمارة – كيمياء – فيزياء – رياضة
  3. كليات التكنولوجيا تقوم بقبول جميع التخصصات

شروط التسجيل في المعاهد الفنية الصحية

يشترط أن يكون المتقدم من خريج تخصصات التسويق وسوق المالي والإدارة، ويتم القبول والدراسة لفترة عاملين، بالنسبة للمعاهد الفنية الصحية شعبة التسجيل الطبي والإحصاء، بينما للقبول في شعبة الأجهزة الطبية، فيشترط أن يكون خريج تخصصات شعبة الكهرباء بالثانوية الصناعية.