لو أنت موظف.. تفاصيل قانون المعاشات الجديد و5 حالات لزيادة قيمة المعاش

قانون المعاشات الجديد، دائمًا ما نجد أن هناك بحث بصورة لافتة للنظر عن القانون  الخاص بالمعاشات الجديد في مجالات البحث، وذلك حدث بعدما أعلنت الحكومة المصرية بأنها ستقوم بإضافة بعد التعديلات على هذا القانون، فوجدنا أن لهذا القانون العديد من المزايا، لذلك نجد أن البحث عن أهم التفاصيل الخاصة به لم تأت من فراغ.

قانون المعاشات الجديد

هناك بشرى سارة لجميع المواطنين بشأن اصدار قانون المعاشات الجديد، وذلك بعد علمهم بأن هناك زيادة في المعاشات سوف تتم لكن وفق عددًا من الحالات والتي سوف يتم عرضها بشكل تفصيلي واللائحة التنفيذية لقانون التأمينات والمعاشات الجديد 2021، خلال الأيام القادمة بعدما يتم إضافة أخر التعديلات على هذا القانون من قبل مجلس النواب.

مزايا قانون المعاشات والتأمينات الجديد

من أكثر مميزات قانون التأمينات الجديد أن هناك إزالة للتشابك المالي الذي كان يحدث دائمًا مع الخزانة المالية، ويحدث كذلك مع بنك الاستثمار القومي، حيث سيتم توحيد أجور كافة نسب التأمينات على العجز والوفاة، وذلك بكل أشكال الفئات، فسوف تسير هذه الميزة عليهم.

وعلى الجانب الأخر تم اصدار صندوق خاص باستثمار الأموال التابعة للتأمين الاجتماعي، حيث تديره إدارة خاصة بكافة مجالات الاستثمار، وأهم هذه المجالات الاستثمار العقاري.

لكن تكاد تكون هذه الميزة من أكثر المميزات التي ستسعد الكثير من المهتمين بهذا القانون، وهو أنه سيكون هناك اهتمام كبير بزيادة معدل الحصول على المعاشات ولكن بشكل دوري، وذلك لكي يتم علاج مشكلة التضخم على المعاشات بصورة كبيرة.

حالات زيادة المعاشات

  • في حال إصابة العمل والتي ينتج عنها عجز كامل أو وفاة، يحصل العامل على 80% من الأجر، ثم يزيد بنسبة 1% حتى يصل سن الستين.
  • في حال الإصابة التي نتج عنها وفاة.
  • في حال حدوث إصابة عمل نتج عنها عجز جزئي، وصاحب العمل لا يستطيع أن يوفر عمل للعامل.
  • في حال حدوث عجز يقدر بأقل من 35% ولم يعمل في اي مهنة أو عمل آخر.
  • من لا يتقاضى أجرًا من العاملين في القطاع الخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

وفي النهاية نكون قد سردنا لكم بشكل مفصل عن كافة المعلومات التي تخص قانون المعاشات الجديد والذي كان دائمًا ما يشغل بال فئة كبيرة من الناس، حيث وجدنا أن هذا القانون قد قام بحل أكثر من مشكلة، وذلك ظهر بعدما عرضنا مميزاته بشكل تفصيلي.