نظام التوزيع الجغرافي في تنسيق المرحلة الثانية بناءً على تعليمات وزارة التعليم العالي

هناك العديد من القرارات الصادرة من وزارة التعليم العالي، حول تنسيق المرحلة الثانية الذي بدأ فعلياً في يوم الثلاثاء الماضي، وذلك بناءً على القرار رقم 2230 لعام 2021 والذي تم الإعلان عنه رسمياً من خلال الجرائد الرسمية، والذي يعمل على تنظيم القواعد حول قبول الطلاب للجامعات من الناجحين في الثانوية العامة وما يعالها، وذلك بناءً على العديد من القواعد التي تتمثل أهمها في التوزيع الجغرافي على مستوى الجمهورية، فهناك العديد من المجموعات التي تتوزع فيها الجامعات على مستوى البلاد بناءً على الإدارات التعليمية، مما يلزم الطالب اختيار الكلية المطلوبة في قطاع المجموعة المنضم إليها.

تنسيق المرحلة الثانية من الثانوية العامة

هناك العديد من المجموعات التي توجد في تنسيق المرحلة الثانية بالثانوية العامة، ومن بينها ما يلي:

  • المجموعة أ الإجبارية: وتتمثل في الجامعة الأكثر قرباً من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب، والتي تكون في العادة أكثر من جامعة واحدة في نفس النطاق.
  • المجموعة ب الإجبارية: بعد انتهاء الاختيارات في المجموعة الأولى، يوجد العديد من الاختيارات بين الجامعات التي تقع في حيز الإدارة التعليمية التابع لها، والتي يجدر بكم الاختيار من بينها.
  • المجموعة ج: تلك المجموعة تتضمن على العديد من الكليات بالقطاع الذي يرغب الالتحاق به، وفرصة التقديم فيها جميعاً متساوية، نظراً لأنها جميعاً بعيدة عن مكان السكن.

موعد انتهاء التقديم على تنسيق المرحلة الثانية

بدأت عمليات التقديم على تنسيق المرحلة الثانية من  يوم الثلاثاء الماضي، مع العلم أنها مستمرة على مدار خمسة أيام كاملة، مما يعني أنها سوف تنتهي في يوم السبت القادم الموافق الخامس من سبتمبر، مع العلم أنه من الممكن الدخول على الموقع للتعديل على الرغبات في أي وقت على مدار فترة التقديم.