موعد فتح تحويلات تقليل الاغتراب في الجامعات المصرية

يبحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور في مصر، عن كل ما يخص الثانوية العامة بداية من النتيجة والتنسيق والقبول في الكليات وصولًا إلى تحويلات تقليل الاغتراب في الجامعات، بهدف تسهيل الدراسة لجميع الطلاب الجدد في مختلف الأقطار المصرية.

مواعيد فتح باب تقليل الاغتراب في الجامعات المصرية

وفي هذا الصدد، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، عن فتح باب تقليل الاغتراب بعد إعلان نتائج المرحلة الثانية من التنسيق، حيث سيفتح الباب للتحويلات للحد من الاغتراب المرحلتين الأولى والثانية. سويًا، وفقاً لـ “الدستور”.

وأضاف عبدالغفار، أن النتيجة تعلن ضمن النسبة المقررة وهي 10٪ حسب الطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، ولابد أن تكون ضمن النطاق الجغرافي “أ” والتحويل لمرة واحدة فقط، ولا يوجد تحويل ثلاثي وبعد نشر نتائج المرحلة الثالثة. تفتح أبواب التحويلات للمرحلة الثالثة وفق نفس القواعد.

كما حذر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، طلاب المدارس الثانوية المقبلين على المرحلة الثانية من التنسيق، والتي تبدأ الثلاثاء المقبل، من الكيانات الوهمية، داعيا إلى ضرورة الالتزام بالجامعات والمعاهد المعتمدة على موقع التنسيق، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

كما أعلن عبدالغفار، عن الحد الأدنى للتنسيق بالمرحلة الثانية للقبول بالجامعات والمعاهد، موضحًا أن الحد الأدنى لطلاب شعبة علمي علوم 254.5 درجة فأكثر أي بنسبة 62.07%، لأقل من الحد الأدنى المعلن بالمرحلة الأولى من القسم العلمي، بعدد طلاب أكثر من 186 ألف طالب وطالبة، أما الحد الأدنى لطلاب اشعبة الأدبية فسيكون الحد الأدنى 238 درجة فأكثر أي 58.05%، لأقل من 269.5 درجة بعدد طلاب 56404 طالبًا وطالبة، ليكون العدد الإجمالي من الطلاب في المرحلة الثانية 243.022 طالب وطالبة.

 المرحلة الثانية لتنسيق الثانوية العامة في مصر
تنسيق الثانوية العامة

موعد تنسيق المرحلة الثانية للناجحين في الثانوية العامة

وأوضح الوزير، أن موعد بدء المرحلة الثانية سيكون الثلاثاء الموفق 31 أغسطس 2021، حتى يوم السبت الموافق 4 سبتمبر 2021 لمدة خمسة أيام، مؤكدًا أنه لا توجد حالات استنفاذ للرغبات لدى طلاب الثانوية العامة الذين يتقدمون للمرحلة الأولى من أجل تنسيق القبول في الجامعات والمعاهد، مشيرًا إلى أن إجمالي عدد المتقدمين للمرحلة الأولى أكثر من 119 ألف طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية.