الفيضانات تجتاح اليمن.. ومخاوف من موجة جديد من كورونا

دمرت الفيضانات، أجزاء كبيرة في اليمن، أسفرت عن تضرر أكثر من 28 ألف يمني، مع توقعات باستمرار هطول الأمطار وسوء الأحوال الجوية في الأيام المقبلة، وهو ما يدخل البلاد في خطر موجة ثالثة من فيروس كورونا، ذلك بجانب تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وسوء التغدية لدي نحو نصف السكان، ما دفع الأمم المتحدة لتحذير من انزلاق اليمن في أزمة أعمق خلال العام الجاري، تزامنًا مع ارتفاع حصيلة أصابات فيروس كورونا في البلاد، ووصول اللقاحات لواحد في المئة من نسبة السكان.

الفيضانات تجتاح اليمن.. ومخاوف من موجة جديد من كورونا

وبحسب هيئة الأرصاد اليمنية، فهناك توقعات باستمرار هطول الأمطار الغزيرة علي عدد من المحافظات، وتمتد إلى المناطق الجبلية، يصاحبها عواصف رعدية وعدم استقرار في الأجواء.

وقد أثرت الفيضانات علي الآلاف من اليمنيين، فضلاً عن تدمير بعض المنازل والبني التحتية في عدة مناطق، وفق التقديرات الأولية لمكتب الأمم المتحدة لشئون الإنسانية “اوتشا” بالمين.

أزمة كورونا في اليمن

كما تمثل أزمة تفشي فيروس كورونا، عبئًا آخر علي اليمنيين، فعلي مدار الأيام الماضية ارتفعت عدد الإصابات بكوفيد-19 بشكل غير مسبوق، وهو ما ينذر بدخول البلاد في موجة ثالثة،هذا مع الأوضاع المتدهور في البلاد قد يسبب “كارثة”.

وتلقي حتي الآن 310000 الجرعة الأولي من لقاح فيروس كورونا في اليمن، ما يعني أن نسبة 1 % فقط من السكان تلقوا لقاح كورونا، وهي نسبة ضعيفة للغاية، ما مخاوف من نفاذ معظم المساعدات المالية في سبتمبر القادم.