عاجل|| تحذير شديد اللهجة من الصحة.. امتنع فورًا عن تناول هذه الأدوية بدون طبيب

تناول الأدوية والمضادات الحيوية بدون استشارة طبيب، من الأمور التي يحذر منها قطاع كبير من الأطباء لتأثيرها المباشر على الأعضاء الداخلية في الجسد وتهديد المناعة عند الأفراد، وإحداثها ضررًا مباشرًا على الحالة الصحية وربما  تؤدىي تفاعلات مع بعضها إلى تدهور الحالة الصحية للفرد والوفاة.

حالات كثيرة، انتهى مصيرها، إثر تناولها أدوية أو مسكنات ومضادات حيوية، بدون استشارة طبية، ربما لاختصار الوقت، أو رفض الذهاب إلى طبيب ما ينذر بكارثة تواجه المواطن.

وأطلقت وزارة الصحة والسكان تحذيرًا شديد اللهجة إلى المواطنين، بشأن تناول الأدوية والمسكنات والمضادات الحيوية دون زيارة الطبيب أو استشارته، مؤكدة أن الأمر يؤثر على الصحة.

الإفراط في تناول الأدوية يهدد الكلى

وحثت وزارة الصحة المواطنين، على ضرورة استشارة الأطباء، قبل تناول أى نوع من الأدوية وبالأخص المسكنات والمضادات الحيوي، وطالبتهم بعدم الحصول على هذه الأدوية إلًا بعد الحصول على موافقة الطبيب لعدم إحداث ضرر بالكلي، قائلة أن الإفراط في تناول الأدوية قد يؤدي إلى ترسبات الأملاح على الكلى والجسم”.

ودعت وزارة الصحة والسكان المواطنين، إلى الاستفادة من الخدمات والمبادرات التي تقدمها الدولة من أجل الفحص وعلاج الأمراض المزمنة، إضافة إلى الإخضاع إلى الكشف المبكر، و الاعتلال الكلوي من أجل مواجهة الأمراض المختلفة.

عاجل|| تحذير شديد اللهجة من الصحة.. امتنع فورًا عن تناول هذه الأدوية بدون طبيب
تناول الادوية في مصر

فحوصات وتحاليل وأدوية مجانًا

ولفتت الوزارة، إلى أن الكشف المبكر من شأنه منع تفاقم الأمور، وتعرض الجسد إلى الانهيار، قائلة أن المبادرات تتيح إمكانية الكشف المبكر والسيطرة على السكر، وارتفاع ضغط الدم، والفحوصات الطبية، إضافة إلى إمكانية إخضاع الفرد إلى إجراء العديد من التحاليل اللازمة، ومن الممكن تلقي العلاج مجانًا من خلال توجع الفرد إلى أقرب وحدة صحية.

وحذر مجموعة من الأطباء المواطنين، من الحصول على أى أدوية بدون استشارة الطبيب، خاصة مجموعة البرد المنتشرة بالصيدليات لعلاج نزلات البرد، قائلين أن الأمر ربما يعرضهم لمضاعفات خطيرة، وتسبب ضررًا بالغًا في الجهاز الهضمي.