مصر تتعاقد مع شركة ثانية لتصنيع لقاح COVID-19 محليًا

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ، الجمعة ، عن إبرام عقد مع شركة جديدة لتصنيع لقاحات COVID-19 محليًا في مصر.

وبحسب بيان الوزارة ، فإن الشركة المصرية القابضة للمنتجات البيولوجية واللقاحات (VACSERA) ستكون ذراعًا قويًا لمصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج اللقاحات.

وأضافت الوزارة أن مصر لديها مصنعين لإنتاج اللقاحات تابع لفاكسيرا. واحد في العجوزة وآخر في مدينة السادس من أكتوبر.

وأوضح البيان أن مصنع العجوزة يحتوي على خطوط إنتاج تم تفتيشها من قبل وفد من منظمة الصحة العالمية قبل شهرين ، مضيفا أن الوفد اطلع على خطوط الإنتاج وقدرتها وكفاءتها قبل الإنتاج.

وتابع البيان “عندما وقعنا الاتفاقية مع شركة Sinovac الصينية ، زارنا وفد من الخبراء الصينيين ، وكانوا معنا لمدة 45 يومًا للإشراف على عملية التصنيع”.

وأوضح البيان أنه تم إنتاج 300 ألف جرعة من لقاح سينوفاك ، فيما تراوحت الطاقة الإنتاجية للمصنع من 110 إلى 220 مليون جرعة سنويا.

وأشارت إلى أن مصنع مدينة السادس من أكتوبر ضخم للغاية ، بطاقة إنتاجية تصل إلى ثلاثة ملايين جرعة في اليوم.

قالت وزارة الصحة والسكان المصرية ، يوم الأربعاء ، إنه اعتبارًا من أغسطس ، سيتم إنتاج 15 مليون جرعة من لقاح Sinovac-VACSERA محليًا شهريًا.

وأشارت الوزارة إلى أنها تستهدف تصنيع 40 مليون جرعة من اللقاح بنهاية العام الجاري.

وقالت الوزارة إن الحكومة المصرية وقعت اتفاقا مع شركة Sinovac الصينية لتصنيع 40 مليون جرعة سنويا ، ووافقت على زيادتها خلال ستة أشهر إلى 80 مليون جرعة.

أكدت وزارة الصحة المصرية ، الجمعة ، 198 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ، ليرتفع إجمالي الحالات المؤكدة في البلاد إلى 281722.

وصل العدد الإجمالي للوفيات المرتبطة بـ COVID-19 الآن إلى 16215 على مستوى البلاد ، بعد أن أعلنت الوزارة عن 21 حالة وفاة.

وخرج 666 مريضا من الحجر الصحي بمستشفيات العزل ، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات المتعافية بالكامل في مصر إلى 212.725 حالة.