بالتواريخ.. 4 ظواهر فلكية يشهدها العالم خلال 2021

حرصا من بوابة “الفجر” الإلكترونية، على توفير لمتابعيها الكرام كل ما يرغبون في معرفته، نقدم لكم اليوم الظواهر الفلكية المتوقع حدوثها خلال عام 2021، حيث سيشهد هذا العام 4 ظواهر فلكية تكون لافة للنظر ومثيرة ويرغب الكثير في معرفة تفاصيل عنها، ومنها ما يلي:

خسوف كلي للقمر

العالم يكون على موعد مع خسوف كلي للقمر يوم الأربعاء الموافق 26 من مايو لعام 2021، وفقا لموقع National Geographic، ومن المؤكد أن يكون مرئيا من شرق آسيا وأستراليا ومناطق عبر المحيط الهادئ ومعظم الأمريكتين.

وهذا الخسوف سيحول لون القمر للون أحمر دموي، بسبب نسبة من ضوء الشمس الذي يمر عبر الغلاف الجوي، وسيطلق على هذه الظاهرة “سوبر مان”

كسوف حلقي للشمس

يحدث هذا الكسوف في يوم الخميس 10 من يونيو لعام 2021، ويطلق عليه مصطلح “حلقة النار”، ووفقًا لوكالة ناسا، فسيكون هذا الكسوف مرئيا في شمال كندا وأجزاء من غرينلاند وروسيا، وسيتم رؤية الظاهرة خلال ساعات الصباح الأولى.

ومن المفترض أن تحدث ظاهرة الكسوف الحلق للشمس كل عام أو عامين، ولا يمكن رؤيتها إلا من مسار ضيق عبر الكوكب.

خسوف جزئي للقمر

يحدث الخسوف الجزئي للقمر في يوم الجمعة الموافق 19 من نوفمبر لعام 2021 ، وسيكون مرئيًا في الأمريكتين وأستراليا وأجزاء من أوروبا وآسيا، وسيكون هذا هو الخسوف الثاني والأخير للقمر في عام 2021

وسيبدأ الخسوف في حوالي الساعة 2:18 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:18 بالتوقيت العالمي)، ويبلغ ذروته في الساعة 4:02 صباحًا بالتوقيت الشرقي (09:02 بالتوقيت العالمي) وينتهي في الساعة 5:47 صباحًا بالتوقيت الشرقي (10:47 بالتوقيت العالمي).

وسيتمكن الناس في جميع أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا وأجزاء من أوروبا وآسيا من مشاهدة الخسوف الثاني للقمر خلال عام 2021.

كسوف كلي للشمس

يتمكن السكان من تشيلي والأرجنتين وجنوب إفريقيا وناميبيا وأستراليا بمشاهدة الكسوف الكلي للشمس الذي يحدث نهاية العام الجاري