“بعد القبض على 100 شخص”.. تحذير عاجل لكل مستخدمي واتساب بسب هذه الخدعة !!

أشارت تقارير إعلامية بأن الشرطة الإسبانية قد نجحت في إلقاء القبض على نحو 100 شخص، وذلك بتهمة سرقة مئات الآف من الدولارات، من مستخدمي تطبيق واتساب الشهير، مستعينين في ذلك بحيلة وعملية احتيال منتشرة عبر تلك المنصة بالوقت الحالي.

تحذير عاجل لكل مستخدمي واتساب

أصدر الحرس المدني، أحد قوات الشرطة الإسبانية، بيان رسمي قال فيه، بأنه قد نجح في إلقاء القبض على المشتبه بهم، وهم مجموعة من الرجال والنساء تتراوح أعمارهم بين 20 و 60 عاما، وذلك في نحو سبع مقاطعات مختلفة في إسبانيا بالفترة ما بين شهر فبراير وحتى شهر أبريل، مؤكدًا بان كافة المتهمين قد وجهت لهم تهم بالاحتيال على منصة واتساب،

وأوضحت الشرطة الإسبانية، بان المجموعة التي تم إلقاء القبض عليها هي جزء من جماعة إجرامية تقوم بعمليات احتيال عبر تطبيق واتساب ونجحت في جمع ما يقارب مليون يورو من عملية واحدة فقط.

وبحسب التقارير، فإن الحيلة التي يتم استخدامها تعرف باسم “أقارب في محنة”، حيث يتم إرسال رسائل عبر تطبيق واتساب، ويتظاهروا فيها بأنهم أفراد من عائلات ضحاياهم الذين يحتاجون إلى المساعدة بشكل عاجل، وبعد ذلك يتم الحصول على مبالغ مالية كبيرة عن طريق إقناع الضحية بأنهم تعرضوا لموقف محرج ويطلبون منه مساعدة مالية عاجلة.

نصائح هامة لكل مستخدمي واتساب

وفقًا لما أكدته المصادر في الشرطة الإسبانية، فإن تلك الجماعة قد نجحت في الحصول على مبالغ بشكل مستمر من بعض الضحايا، وقد تم تحديد أكثر من 500 حساب مصرفي استخدمها المحتالون لتحويل الأموال وأكثر من 100 رقم هاتف مزيف كان يتم استخدامها في عمليات النصب والاحتيال.

ولهذا فقد وجه بعض الخبراء نصائح إلى مستخدمي واتساب بضرورة توخي الحذر وتجنب الوقوع كضحايا لبعض المحتالين الذين يستخدموا مثل هذه الحيلة لسرقة أموالهم.

وأشار بعض خبراء الأمن السيبراني بأن التعامل في معلومات الدخول والبيانات يجب بأن يكون بحذر شديد للغاية، ويجب على الشخص عدم إرساله بياناته إلى أي شخص آخر حتى ولو كان واحد من أفراد العائلة أو حتى الأصدقاء المقربين، وذلك حتى لا يحدث أي سرقة لتلك البيانات أو محاولة لاختراق هاتفك المحمول باستخدام بعض الحيل الجديدة التي تظهر بشكل يومي.

واتساب يعلن عن تحديثات جديدة

في سياق متصل، كشف مسؤولين داخل تطبيق واتساب، بأن الفترة المقبلة سوف تشهد المزيد من التحديثات والتي سيكون هدفها الأساسي هو زيادة إحساس المستخدم بالأمان عبر التطبيق، وحماية بياناته من أي محاولات للاختراق أو الاحتيال.