كيلو الخوخ وصل لـ 500 جنيه في الأسواق.. توضيح عاجل من شبعة الفاكهة

كشف حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، حقيقة الأنباء التي تداولت على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بشأن وصول سعر كيلو الخوخ في بعض المناطق إلى 500 جنيه في السلاسل الغذائية والمحال التجارية حسب رواد السوشيال ميديا.

حقيقة وصول سعر الخوخ لـ 500 جنيه

وأشار نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، في تصريحات صحفية، إلى أن سعر الخوخ في مصر لم يصل لسعر الـ 500 جنيه للكيلو في الأسواق، حيث يباع الخوخ البلدي عريسي في سوق العبور للجملة بسعر يتراوح بين 15 جنيها و30 جنيها.

وأوضح النجيب في تصريحاته، أن تباين أسعار الفاكهة في الأسواق يرجع لعدة أسباب منها، هل هي منتج محلية أم مستوردة، وهل هي في موسمها أما بشائر، مشيرا إلى أن هناك فاكهة في السوق المصري منتشرة تشبه الخوخ في الشكل والطعم ويعتقد الكثير أنها خوخ على الرغم من أنها تختلف في الملمس واللون قليلا عن الخوخ.

وأشار نائب رئيس شعبة الفاكهة والخضراوات بالغرف التجارية إلى أن فاكهة النكترين أو النكتارين هي التي سجلت 500 جنيه للكيلو للمستورد في السوق وليس الخوخ وهناك خلط لدى بعض النشطاء، مضيفا أن ” النكتارين فاكهة من نفس عائلة الخوخ وتشبهه في الشكل، لكن النكتارين تتميز بجلد أملس مقارنة بالخوخ، والنكتارين له ألوان منها برتقالي والأحمر والأصفر، ومن الداخل يشبه الخوخ لكن النكتارين عصارته أكثر”.

وأوضح النجيب أن سعر فاكهة النكتارين البلدي يعتبر في متناول جميع المواطنين  حيث يتراوح سعرها في سوق العبور من 15 إلى 25 جنيها، مشيرة إلى سعر الكيلو من النكترين يبدأ من 20 جنيها في أسواق التجزئة لكن المستورد منها أسعاره مرتفعة.

وقال، أن سعر الفاكهة المستوردة عادة ما تكون مرتفعة السعر، لأنها تكون مرتبطة بسعر صرف الدولار، وتباع في السلاسل الغذائية والهايبر ماركت، لأنها تكون موجه لفئات قادرة على الشراء، ولكن المنتجة محليا تكون في متناول الجميع، مشيرا إلى أن سعر الخوخ والنكتارين البلدي ستنخفض خلال الشهر المقبل مع زيادة طرحها في الأسواق.