“اتحداك تلاقي لها جمع” .. لعباقرة اللغة العربية فقط ما هو جمع كلمة عسل في اللغة العربية .. “الإجابة أسهل مما تتخيل”

  • دائماً ما تدهشنا اللغة العربية في جمال ودقة بحر معانيها ومصطلحاتها التي لا تنتهي، وعلي الجانب الآخر تسبب جدال بين علماء اللغة العربية لإيجاد حل للمشكلات التي تثيرها، ومن أبرز تلك المشكلات هي جمع كلمة عسل وهل لها جمع أم لا وهذا ماسنتطرق له في هذا المقال وهو معرفة جمع كلمة “عسل” كما سنعرف جذر كلمة عسل في اللغة.

 

ما هو العسل في اللغة العربية

"اتحداك تلاقي لها جمع" .. لعباقرة اللغة العربية فقط ما هو جمع كلمة عسل في اللغة العربية .. "الإجابة أسهل مما تتخيل"

هو سائل لزج تخرجه النحل بعد التغذية علي رحيق الزهور الذي تجمعه شغالات النحل من الحقول التي حول المنحل، ومعروف عن العسل أنه غذاء في غاية الأهمية للإنسان كما أنه يعمل كمضاد حيوي للأمراض، لفظ عسل لا يطلق فقط علي ماتخرجه النحل من بطونها، ولكن يطلق لفظ عسل علي كل ماهو حلو، علي مايتم إستخراجه أو صنعه من السكر والتمر، كما يطلق لفظ “عسل” علي اللون العسلي مثل لون العين العسلي، كما يطلق لفظ عسل علي الأطعمة أو الفاكهة التي لها مذاق حلو.

 

جذر كلمة عسل في اللغة

 

جذر الكلمة هو معرفة أصل حروفها وإزالة الزائد منها لمعرفة الحروف الأصلية التي تتمتع بها الكلمة، وبالنسبة لكلمة عسل لا يوجود بها أي حروف زائدة أي ان حروفها الأصلية هي (ع، س، ل). وهذا الجذر يمكن استخدامه للوصول الي العديد من الكلمات مثل (استعسال،عسّال).

 

جمع كلمة عسل والأوزان التي تنتمي إليها

 

يمكنك جمع كلمة “عسل” بأكثر من جمع إما أعسال أو عسول أو عسلان، وهم جميعاً من جموع التكسير التي تطلق علي الأوزان الثلاثية، ولكل منهما أوزان مختلفة تتنتمي إليها وذلك ما سنوضحه في الآتي :

  • إعسال : علي وزن أفعال وهي من الأسماء الثلاثية التي ضمن جموع التكسير.
  • عسلان : علي وزن فعلان والتي ضمن جموع التكسير أيضاً من صيغ جموع الكثرة.
  • عسول : علي خلاف القياس تجمع كلمة عسل علي عسول.