“جنن المواطنين”.. ارتفاع مفاجئ في أسعار الثوم بعد انخفاض البصل.. عاجل نقيب الفلاحين يحذر من وصول الكيلو 100 جنيه

 

“تعرف على أسباب ارتفاع أسعار الثوم في الأسواق خلال الفترة الحالية، حيث ارتفعت أسعار الثوم في الأسواق لتسجل 60 جنيها وهي أسعار غير مسبوقة في هذا الوقت من العام، حيث تراوحت أسعارها من 20 إلى 25 جنيها في هذا الوقت سنويا، وتوقع الخبراء استمرار ارتفاع سعره. وحتى تاريخ عيد الأضحى 16 يونيو 2024، يستخدم الثوم على نطاق واسع في العديد من أطباق عيد الأضحى. ومن خلال موقعنا المتميز بوابة نيوز مصر سنشرح لكم أهم التفاصيل. تابعنا.

 

تعرف على سبب ارتفاع أسعار الثوم في الأسواق

"جنن المواطنين".. ارتفاع مفاجئ في أسعار الثوم بعد انخفاض البصل.. عاجل نقيب الفلاحين يحذر من وصول الكيلو 100 جنيه
ارتفاع مفاجئ في أسعار الثوم بعد انخفاض البصل.. نقيب الفلاحين يحذر من وصول الكيلو 100 جنيه

وأكد النقيب العام للفلاحين حسين عبد الرحمن أبو صدام في تصريحات صحفية خاصة، أن محصول الثوم من المحاصيل التي يمكن تخزينها لعدة أشهر، لذا يلجأ بعض التجار إلى تخزينه من أجل تعطش السوق. بحيث يمكن بعد ذلك بيعها بسعر أعلى من سعرها الطبيعي، لأن الكميات المعروضة في السوق تصبح أقل من الكميات المطلوبة، مما يزيد سعرها. وأشار إلى أن الثوم والبصل من المحاصيل التي لها القدرة على تحمل التغيرات المناخية. ولذلك فهي تتأثر بشدة بالتغيرات المناخية أو انخفاض إنتاجها، تماماً مثل المحاصيل الزهرية مثل الطماطم والكوسة وغيرها. وأكد نقيب المزارعين أن جشع التجار هو السبب. السبب الرئيسي والأول لارتفاع أسعار الثوم في الأسواق، حيث يقوم المزارع ببيع الثوم بأسعار منخفضة، حيث لا يتجاوز سعر كيلو جرام الثوم من الأرض 10 جنيهات. وأشار إلى أن التجار يعزون سبب ارتفاع أسعار الثوم إلى ارتفاع أسعار البنزين وتكاليف نقله من الأرض إلى الأسواق.

 

 تعلم كيفية مكافحة ارتفاع الأسعار

 

وأكد نقيب المزارعين حسين عبد الرحمن أبو صدام، أن الحل الأمثل لمواجهة ارتفاع أسعار الثوم في الأسواق هو أن تقوم الحكومة بتشديد الرقابة على التجار وفرض عقوبة صارمة عليهم. واقترح أن تقوم الدولة بشراء المحاصيل التي يمكن تخزينها من المزارعين، بما في ذلك الثوم، من المزارعين ثم بيعها. للمواطنين بسعر معقول، مما يغلق الباب أمام المستغلين. كما دعا إلى تقنين عملية تصدير محصول الثوم حتى تتوفر كميات مناسبة في السوق المحلي مما يساعد على خفض سعره في الأسواق.

 

 تعرف على البديل الصيني

 

وأكد نائب رئيس شعبة الخضار حاتم نجيب، في تصريحات إعلامية، أن سبب ارتفاع أسعار الثوم هو طبيعة تخزينه التي يمكن أن تستمر لمدة عام كامل، مشيراً إلى أنها عادة استهلاكية بين الشعب المصري. وأشار نائب رئيس شعبة الخضار إلى أن سعر الجملة للثوم المحلي وصل إلى 45 جنيها، كما وصل سعر التجزئة إلى 60 جنيها، لافتا إلى أن توفير البديل وهو الثوم الصيني هو الحل الذي قد يساعد في فترة فجوة الإنتاج المحلي. لافتاً إلى قرب انتهاء موسم الثوم الحالي وتوقعات ببدء دخول الكميات المخزنة لدى المزارعين إلى الأسواق.

 

 تعرف على إنتاج الثوم في مصر

 

وتحتل مصر المركز الرابع بين الدول الأكثر إنتاجًا للثوم في العالم، حيث يصل إجمالي الكميات إلى 280 ألف طن سنويًا، وتتراوح الصادرات من مصر إلى العالم ما بين 30 ألف طن إلى 36 ألف طن سنويًا، واحتلت مصر المركز الثاني.”, “بعد إسبانيا من حيث إنتاج الفدان، تهيمن منطقة آسيا والمحيط الهادئ على سوق الثوم في العالم، إذ يعتبر عنصراً غذائياً مساعداً هاماً يدخل في العديد من الأطباق المحلية في كل بلد بسبب نكهته وطعمه المميز. تمثل الصين أكثر من 80% من إنتاج الثوم. وعالميا، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، تعد الصين الأولى في إنتاج الثوم في العالم، بأكثر من 20مليون طن سنويا.”