“أوعى تكون منهم”.. رسميًا وقف صرف المعاشات عن هذه الفئات بسبب هذا الأمر !!

قالت تقارير إعلامية بان بعض المواطنين قد يتفاجئ أثناء ذهابه لصرف معاشات من خلال المنافذ المختلفة، بأن المعاش قد تم وقفه، وذلك دون أن يكون على دراية بما هو السبب، وهذا على الرغم من كون قانون التأمينات والمعاشات الجديد يوضح كافة الأسباب التي قد تؤدي إلى وقف صرف المعاش بشكل فوري في حال حدوثها.

حالات وقف صرف المعاشات

وضع قانون التأمينات والمعاشات الجديد حالتين فقط يتم فيهم وقف المعاش بشكل فوري، وهم على النحو التالي:

  1. التحاق المواطن بأي عمل يستطيع التحصل منه على دخل صافي يساوي قيمة المعاش الذي يحصل عليه أو يزيد عنه، وفي حال ما إذا كان الدخل أقل من قيمة المعاش يصرف إليه الفرق في تاريخ التحاقه بالعمل، ويتم تحديد هذا الأمر من خلال اللائحة التنفيذية.
  2. في حال قيام المواطن بمزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بلوائح وقوانين، وذلك لمدة تزيد عن خمس سنوات كاملة، سواء كانت متصلة أو متقطعة، ففي هذه الحالة سيتم وقف المعاش فورًا، ولكن يصبح من حق الشخص المطالبة بالحصول عليه من جديد فور التوقف عن مزاولة تلك المهنة.

صرف معاشات مايو 2024

أكدت تقارير إعلامية بأن هيئة التأمينات الاجتماعية بدأ في صرف معاشات شهر مايو للمواطنين بدءًا من اليوم الأول من الشهر كما جرت العادة، وذلك من خلال ماكينات الصرف الآلى ATM والمنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، وهذا بجانب مجموعة كبيرة من منافذ فوري بالإضافة إلى مكاتب البريد بمختلف القرى والمدن على مستوى الجمهورية.