اتحداك لو سمعت الاسم ده قبل كده .. جمع كلمة “حليب” سؤال محير أشعل حالة من الجدل بين الطلاب .. مجمع اللغة العربية يجيب

اللغة العربية هي بحر لُغوي ملئ بالمعاني والكلمات التعبيرية والقواعد النحوية المليئة بالعديد من الإشكالات التي يبحث الجميع لإيجاد حلاً لها، وخاصةً طلاب الثانوية العامة خاصةً مع اقتراب موعد الامتحانات، ولأن جمع كلمة “حليب” تثير انتباه عدد كبير من الأشخاص لصعوبة إيجاد جمع لها، لذلك يبحث عدد كبير من الطلاب لمعرفة جمعها والوصول لحل لهذا اللغز، وذلك ما سنعرفه في مقالنا لنكتشف سوياً روعة اللغة العربية.

 

 معنى كلمة حليب في اللغة العربية

 

التعليم توضح آلية تصحيح أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024 المقالية والموضوعية

 

الحليب هو مادة تفرزها الغدد اللبنية الموجودة عند إناث الثدييات لتغذية صغارها، كما يعتبر الحليب سائل أبيض يحتوي علي المعادن والفيتامينات والبروتينات و سكر.

 

جمع كلمة حليب في اللغة العربية

 

جمع كلمة حليب مشكلة تثار أمام الناس عامة والطلاب خاصة ويبحث الجميع عن جمعها، إلا أنه قد تبين أن كلمة حليب تعتبر من جموع التكسير التي يعتبر استخدامها غير مشاع بين الناس، وقد حسم هذا الجدال المثار من مجمع اللغة العربية الذي يعتبر أعلي سلطة لغوية في مصر، حيث تم التوضيح أن كلمة حليب هي كلمة تطلق علي القليل والكثير ولعل هذا السبب الرئيسي لعدم سماع كلمة جمع لها بين الناس.

وفي هذة الحالة يتم قياس الكلمة علي نظائرها أي نقيس كلمة ” حليب” علي كلمة “عجين” فجمع كلمة “عجين” :عُجُن، فننتهي إلي جمع كلمة “حليب” : حلب.

ومن الممكن أن يكون الجمع لا يدل الكثرة العددية، وإنما على تعدد الأنواع، فمثلاً إذا اجتمع لدينا حليب نوق مع حليب بقر مع حليب غنم جاز لنا أن نعامله معاملة المفرد الذي له جمع، ونقيسه بذلك على ما يشبه وزنه فنجمعه على أحلبة وحلبان كما نجمع رغيفا على أرغفة ورغفان»، حيث أنه حلبان وأحلبة على وزن جمع كلمة رغيف أي رغفان وأرغفة.