حسم الجدل.. أول بيان رسمي يكشف حقيقة وجود “بطيخ مسرطن” في السوق !!

كشف حسين عبد الرحمن أبو صدام، النقيب العام للفلاحين، عن حقيقة أنتاج جمهورية مصر العربية 330 مليون بطيخة بشكل سنوى، وأوضح نقيب عام الفلاحين أنه هذا الأمر غير صحيح بالمرة، لافتا أن مصر تحتل المركز الثالث على مستوى أفريقيا، فى إنتاج ثمار البطيخ في حين تحتل المركز الثانى عشر عالميًا.

معدل الإنتاج السنوى للبطيخ المصرى

وأوضح أبو صدام أن مصر تزرع ما يقارب 100 ألف فدان من ثمار البطيخ، بمتوسط إنتاج 13 طن للفدان الواحد، وبالتالى فإن الإنتاج السنوى من البطيخ المصرى قد يصل إلى 1.3 مليون طن تقريبًا، مشيرًا إلى أنه لا يوجد مسؤول زراعى فى مصر، يستطيع تحديد عدد الثمار الفعلى الذى تنتجه مصر كل عام.

أرتفاع أسعار البطيخ فى مصر

وأوضح نقيب الفلاحين أن البطيخ من الثمار سهلة التسويق ويمكن تصديرها إلى الأسواق الخارجية، ورغم أنه ثمرة صيفية، إلا أنه يوجد فى مصر على مدار العام، وذلك بسبب الطرق الزراعية الجديدة التى يتم أستخدامها فى الآونة الأخيرة، مثل الزراعة فى خنادق لإنتاج البطيخ البعلى أو الزراعة تحت الأقبية البلاستيكية.

وأكد أبو صدام أن هناك أرتفاع فى أسعار البطيخ خلال الفترة الحالية، وذلك يرجع إلى أن الكميات الموجودة الأسواق تمثل 5% فقط من إجمالى الإنتاج، إلا أنه من المنتظر كثرة المعروض حدوث أنخفاض فى الأسعار بداية من يونيو المقبل، مع التأكيد على أن البطيخ المصرى أمن بنسبة 100%.

حقيقة أنتشار البطيخ المسرطن بالسوق المصرى

وأوضح أبو صدام أن ما يتردد بشأن وجود بطيخ مسرطن بالسوق المصرى لا أساس له من الصحة، مشيرًا إلى أنها شائعات دائمًا ما تظهر مع بداية موسم ظهور البطيخ بالأسواق، حيث تكون الثمار مرتفعة السعر بالأسواق رغم عدم أكتمال نضجها، وهو ما يعد بيئة خصبة لإنتشار الشائعات، وطالب نقيب الفلاحين المواطنين بضرورة شراء ثمار البطيخ من أماكن مضمونة، مع التأكد بعدم وجود أى ثقوب بها وأن تكون متناسقة الحجم.