لا تشتريها.. تحذير حكومي رسمي من صنفين دوائيين بالأسواق “مستند”

أصدرت هيئة الدواء المصرية، اليوم الأحد، تحذيرا من تداول عقارين متداولين في الأسواق، وطالبت باتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهما، وذلك لعدم مطابقة التشغيلة من قبل معمل هيئة الدواء، واحتمالية وجود عبوات من عقار منهما مجهول المصدر.

تحذير من صنفين دوائيين

ووجهت هيئة الدواء المصرية، تحذيرات في المنشور الدوري رقم 26 لسنة 2024،  حيث طالبت بسحب وقف تداول مستحضر Purified Water” للتشغيلة رقم: 230319، من إنتاج شركة “Pharma pack”،حيث أن المستحضر صادر له عدم مطابقة للتشغيلية الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء.

وتضاف الماء المقطر إلى مختلف أنواع الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم في هيئة مسحوق، بغرض الإذابة وعمل معلق، مشددا أن هذه التنبيه خاص بالتشغيلات الواردة في المنشور فقط ولا ينطبق على تداول المستحضر بشكل عام.

وأصدرت هيئة الدواء المصرية، خطاب للتوعية حمل الرقم 5 لسنة 2024، حيث حذر من خلال من مستحضر Bepanthen skin moisturizer cream”، للتشغيلة رقم: 88000688، ومن إنتاج شركة باير، حيث أرجعت الشركة سبب التحذير إلى احتمالية وجود عبوات من الصنف المذكور مجهولة المصدر، حسب إفادة الشركة صاحبة المستحضر، مشيرة إلى أنه لم يتم رصد من قبل مفتشي هيئة الدولاء حتى الآن.

ولفت هيئة الدواء المصرية في بيانها إلى أن الإجراءات التي ستتخذها بالمتابعة بشكل مستمر للصنف وتوجيه توعية للمواطنين، مطالبة المواطنين في حالة الشك في المستحضر الصيدلي بالرجوع إلى هيئة الدواء المصرية من خلال الاتصال على الخط الساخن على رقم 15301 أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

وقالت هيئة الدواء في بيان لها، إن “التشغيلات الواردة بالمنشور مجهولة المصدر، ولا يتم تداولها بسوق الدواء المصري، مع ضرورة شراء المستحضرات الدوائية الحاصلة على ترخيص هيئة الدواء المصرية من الأماكن المرخصة فقط، وعدم الشراء عبر الإنترنت بشكل غير شرعي”.

لا تشتريها.. تحذير حكومي رسمي من صنفين دوائيين بالأسواق "مستند" لا تشتريها.. تحذير حكومي رسمي من صنفين دوائيين بالأسواق "مستند"