بالتفاصيل.. أسعار رسوم فحص التصالح في مخالفات البناء بالمحافظات والمدن وفق اللائحة التنفيذية الجديدة

حددت وزارة التنمية المحلية، تكلفة التصالح خلال الفترة المقبلة لجميع المواطنين الراغبين في التصالح بالبناء، وفق اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء وتقنين أوضاعها بحيث تختلف الرسوم حسب المساحة وما إذا كانت المخالفة في المدن أو القرى، كما نص القانون على أنه يتم الفحص الخاص بطلبات التصالح في مخالفات البناء التي قدمها المواطنين وأيضا تم طرح ضوابط تقديم إفادة بسداد رسوم الفحص.

قانون التصالح في القرى

أعلن مجلس النواب أنه يجب على جميع المتقدمين بطلبات التصالح أن يقوموا بسداد رسوم الفحص أولا والتي يجب أن يتم دفعها نقدا، وذلك بحد أقصى 5 آلاف جنيه للفرد، وعلى أن يتم سداد المقابل جدية التصالح بنسبة لا تجاوز نسبة 25% منه.

جدول أسعار متر التصالح

ووفقًا للجدول المرفق باللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء، جاءت أسعار متر التصالح كالتالي:

  • من المقرر أن يكون رسم فحص الطلب المقدم للتصالح لمساحة 250 مترا مكعبا 500 جنيه للمدن والمناطق الصناعية.
  • سعر رسم فحص الطلب المقدم للتصالح لمساحة 250 مترا مكعبا للقرى وتوابعها يكون 125 جنيها.
  • أما عن سعر رسم فحص الطلب المقدم للتصالح للمساحات أكثر من 250 مترا مكعبا، يكون 1000 جنيه للمدن والمناطق الصناعية و250 جنيهًا للقرى وتوابعها.
  • وبالنسبة لسعر رسم فحص الطلب المقدم للتصالح للمساحات التي تزيد على 500 متر مكعب تكون 2000 جنيه للمدن والمناطق الصناعية، و1000 جنيه للقرى وتوابعها.
  • بينما يصل سعر رسم فحص الطلب المقدم للتصالح للمساحات التي تزيد على 1000 متر مكعب 3 آلاف جنيه للمدن والمناطق الصناعية، و2000 جنيه للقرى وتوابعها للمساحات

رسم التصالح في مخالفة البناء

وفيما يتعلق بسعر رسم التصالح في مخالفة البناء يصل إلى 4 آلاف جنيه للمدن والمناطق الصناعية و3500 جنيه للقرى وتوابعها للمساحات التي تزيد على 2000 متر مكعب، وبالنسبة للمساحات التي تبدأ من 4 آلاف متر مربع يكون سعر رسم الفحص 5 آلاف جنيه في المدن والقرى.

رسوم الجدية

وفيما يتعلق برسوم الجدية فيتم سداد 25% من اجمالي المساحة بحد أقصى، لتكون المخالفات للرسوم المعمارية والانشائية 20 ألف جنيه بالمدن والمناطق الصناعية و5 آلاف جنيه بالقري، وبالنسبة لتغيير الاستخدام فتصل الى 120 ألف جنيه، و30 ألف جنيه بالقري.

رسوم البناء

وبالنسبة لرسوم البناء بدون ترخيص فيتم دفع رسوم عن الأسوار بواقع 20 ألف جنيه بالمناطق الصناعية والمدن، و5 ألآف جنيه بالقري، ومخالفات الردود تصل الى 40 ألف جنيه بالمدن والمناطق الصناعية، و10 آلاف جنيه بالقري.

رسوم الزيادة

وتصل رسوم الزيادة في مسطح غرفة السطح بالنسبة للبناء بدون ترخيص الى 50 ألف جنيه بالمدن والمناطق الصناعية، و12 ألف جنيه بالقري، وبناء السطح الكامل بالمدن والمناطق الصناعية 80 ألف جنيه و20 ألف جنيه بالقري.
كما نصت التعليمات على أنه في حالة بناء مباني أو منشآت أو إقامة أعمال فتصل الى 250 ألف جنيه بعواصم المحافظات والمدن و40 ألف جنيه بالقرى.