الكتير بيستخدمه.. تحذير خطير من هيئة الدواء بشأن مرطب شهير للجلد منتشر بالأسواق

وجهت هيئة الدواء المصرية، في بيان لها اليوم الأحد، تحذيرا إلى المواطنين بشأن المستحضر الحيوي بيبانثين  “Bepanthen”، والذي يستخدم كمرطب للجلد، حيث أكدت أن هناك احتمالية لوجود عبوات منها مجهولة المصدر بناء إفادة من الشركة صاحبة المستحضر، مشيرة إلى أنه حتى الآن لم يتم رصد أي عبوات من قبل مفتشي هيئةة الدواء.

طريقة معرفة العبوات المقلدة

وأشارت هيئة الدواء، في بيانها إلى أن هناك متابعة بشكل مستمر من قبل مفتشي هيئة الدواء لمستحضر بييانثين، والعمل على توعية المواطنين بشأن هذه المستحضر، مشيرا إلى أن الدواء شهير ويتم استخدامه على نطاق واسع في ترطيب الجلد وعلاج التشققات.

وطالب الهيئة، المواطنين في حالة الشك في المستحضر الحيوي، بالعودة إلى الهيئة من خلال الاتصال بالخط الساخن أو الإبلاغ عنه من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

 كريم رهيب من الصيدلية هيرطب ويفتح بشرتك ويرجعك شباب 20 سنة لورا جربيه ولن تندمي
بيبانثين  مستحضر الترطيب

طريقة معرفة العبوات المقلدة من مرهم بيبانثين

وأوضحت هيئة الدواء، عدة نقاط يمكن من خلال معرفة العبوات المقلدة من العبوات الأصلية لمستحضر بيبانثين وجاءت على النحو التالي:

  • العبوة المقلدة تكون الأنبوبة المستخدمة ليست من الألومنيوم، في حين تكون الأصلية من الألومنيوم.
  • لا يوجد غطاء ألومنيوم للعبوة بخلاف العبوة الأصلية.
  • يكون غطاء العبوة المقلدة دون أي تعريجات وأملس، بعكس العبوة الأصيلة المعرجة والخشنة.

حملات تفتيشية على الصيدليات

وأشارت هيئة الدواء، في بيانها إلى أنها تعكف على شن العديد من الحملات التفتيشية بين الفترة والأخرى في عدد كبير من الصيدليات على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك ضمن خطة الهيئة حرصا على صحة وسلامة المواطنين والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية 2030، للنهوض بالصحة العامة والبعد عن السلوكيات الخاطئة التي تسبب أضرار على أجهزة الجسم.