استشاري تثقيف غذائي يقدم روشتة لأكل الرنجة والملوحة والفسيخ دون تعب

وجه الدكتور مجدي نزيه استشاري التثقيف الغذائي، عددا من النصائح الهامة للمواطنين بشأن المأكولات التي يتناولونها من رنجة وفسيخ وملوحة والأسماك المملحة بالتزامن مع احتفالات أعياد شم النسيم، حيث تعد من الأطعمة التي تعمل مضاعفات لعدد من الفئات مثل أصحاب مرضى الضغط والقلب والأطفال والحوامل وغيرهم.

نصائح عند تناول الفسيخ والرنجة والملوحة

وقال استشاري التثقيف الغذائي، خلال استضافته مع الإعلامية عزة مصطفي خلال برنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد الفضائية، إنه “يجب أن نبدأ الأكل في يوم شم النسيم بالبيض الملون، ولازم الوجبة تكون كاملة في الفطار والغذاء والعشاء، ولابد أن تحتوي كل الوجبات على طبق السلطة الذي يحتوي على البروتينات الكاملة والهرمونات الطبيعية التي تفيد جسم الإنسان ،حيث يتكون من سلطة خضراء خماسية الألوان”.

ونصح نزيه، المواطنين بضرورة الاهتمام بوضع الملح بشكل متوازي على الفسيخ قبل تناوله، بحيث يتم تمليحه بنسبة 10% من وزنه، لأن البكتيريا الضارة تموت عند نسبة 2%، أما البكتيريا النافعة تموت عند نسبة الـ 12%، التي يمكن الاستفادة منها.

وعن تناول البصل مع الأسماك المملحة في شم النسيم قال، استشاري التثقيف الغذائي، إنه “لابد من خرط البصل على بعضه مرة واحدة ثم أكله على هذا النمط”، مضيفا أن “الملوحة لا يوجد بها ضرر على الإطلاق إذا كانت بطريقة صحيحة”.

فئات محرومة من تناول الفسيخ بشم النسيم

وكانت الدكتورة داليا أحمد، أخصائي التغذية العلاجية، قد نصحت عددا من الفئات بعدم تناول الفسيخ والأسماك المملحة، لأنها تمثل خطورة على حياتهم ومشاكل صحية وهذه الفئات هي:

  • مرضى ضغط الدم: لاحتواء الفسيخ على الكثير من الأملاح التي ترفع الضغط.
  • مرضى القلب: يزيد  الفسيخ من ضغط الدم، ما يضر بصحة القلب.
  • مرضى الكلى: لأنه الفسيخ يسبب احتباس البول والفشل الكلوي.
  • الحوامل:  يؤدي الفسيخ لارتفاع في ضغط الدم والذي يؤثر على الجنين.
  • مرضى التهاب الكبد:  الفسيخ يؤثر بالسلب على وظائف الكبد.