« المصريين هيموتوا من الرعب ».. العثور علي أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود داخل مصر !! ..ممنوع دخول الأطفال والنساء

تتميز الأفاعي بأجسامها المزينة بألوان ورسومات استثنائية، وبسرعة قوية تضاهي سرعة الطائرات المقاتلة، وبقدرتها المذهلة على الانطلاق في الجو، تعد هذه الكائنات مثيرة للإعجاب بشكل كبير، ومن بينها أفاعٍ تستحق الرعاية والتقدير خصوصاً تلك التي تتمتع بأحجام ضخمة، كما تشهد الأرض وجود ثعابين ضخمة ومذهلة تتراوح من الأناكوندا الضخمة إلى الثعابين ذات النقش المعقد، وما هو حجم أضخم الثعابين التي انقرضت عبر التاريخ؟

ثعبان الصخور في منتصف أفريقيا

إن ثعبان الصخور العظيم، الذي يتراوح طوله بين الثلاثة إلى خمسة أمتار، يعد من أضخم الثعابين في القارة الأفريقية، وفقا لما تقدمه حديقة حيوان أوريجون، هذا النوع من الثعابين يمتاز بقدرته الكبيرة على التأقلم وينتشر في مختلف المناطق في أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، ويفضل العيش في مواطن متنوعة كالسهول، الغابات، وحتى الأراضي الصحراوية، ويذكر موقع “Animal Diversity Web” أن المتوسط العام لطول هذا الثعبان يتراوح ما بين ثلاثة أمتار وحتى خمسة أمتار.

عليه، يمكن للثعابين الصخرية التي تعيش في مناطق وسط أفريقيا أن تتناول فرائس ضخمة بما في ذلك الأنواع مثل الغزلان والتماسيح، وذلك يحدث غالبا، بالإضافة إلى ذلك، فإن الإنسان أيضاً قد يكون جزءاً من النظام الغذائي لهذه الثعابين، حيث توجد سلسلة من القصص التي تحكي عن معارك بين الثعابين الصخرية الأفريقية والأشخاص.

هذه الثعابين قادرة على بلع فرائس ضخمة بكفاءة، بفضل تخصص فريد في الفكوك المرنة، وهو ما يساعدها بالتعاون مع عدة أصناف مختلفة من الثعابين، ويشرح كامبل أنها لديها القدرة على فصل الفك العلوي عن الفك السفلي عند وقوع الفريسة قيد الوشك الانقضاض، مما يمكنها في أحيان من التهام أجسام أكبر بكثير من أحجام رؤوسها.

« المصريين هيموتوا من الرعب ».. العثور علي أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود داخل مصر !! ..ممنوع دخول الأطفال والنساء

ثعبان الكوبرا الملكية

عندما يصل طولها إلى 5.71 مترا، تصبح الكوبرا الملكية التي تظهِر جلدها المُضيء مع المخالب السامة خطرة للغاية، وتمتلك قدرة عضّ قوية بما يكفي لقتل فيل، تنحدر هذه الكوبار أصلاً من قارة آسيا ويمكن أن يتجاوز طول الكوبرا الملكية الخمسة أمتار، بحسب ما جاء في تقارير الحديقة الوطنية للحيوان ومعهد الحفظ التابع لمؤسسة سميثسونيان.

لذلك، تم توثيق أعظم طول لكوبرا ملكية في تاريخ الوقت في حديقة حيوانات لندن، حيث بلغ طولها إلى 5.7 متر، كما سُجلت هذه الحقيقة في موسوعة “جينيس” للأرقام القياسية في نهاية عقد الثلاثينات من القرن العشرين، لقد أُريقت دماء هذا الثعبان وقُتِل خلال اندلاع الحرب العالمية الثانية لمنعه من الهروب والتجول في المدينة في حال تعرضت حديقة الحيوان للقصف.

ذكر كامبل بأن القدرة التي تمتلكها الكوبرا الملكية على تثبيت ضحيتها بلدغة واحدة، تعني غالبًا أنها لا تعتمد على العضلات أو الحجم الكبير في اصطياد فرائسها، ولكن في الواقع هي تعتبر أطول الأفاعي السامة على كوكب الأرض.