تلوين البيض في شم النسيم حلال أم حرام؟.. الإفتاء تحسم الجدل

كشفت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، حكم تلوين البيض في أعياد الربيع  “شم النسيم”، والذي سيحتفل به المصريون يوم الإثنين المقبل 6 مايو، ويعد أحد طقوسه تلوين البيض والخروج إلى المنتزهات والحدائق، إضافة إلى تناول الأسماك المملحة مثل الرنجة والفسيخ والملوحة.

حكم تلوين البيض في شم النسيم

وقالت دار الإفتاء من خلال موقعها الإلكتروني، إن يوم شم النسيم يعد من المناسبات الاجتماعية وعادة مصرية لا تمارس فيها أي أفعال تخالف الشرع، إضافة إلى أنها لا ترتبط بأي معتقدات دينية أخرى تتعارض مع ثوابت الشريعة الإسلامية، ولكن المصريون يستغلونها بالاحتفال بقدوم الربيع من خلال الزيارات والإجازات والخروج للمنتزهات والسفر للقضاء وقت ممتع مع الأقارب والأهل.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن الصحابي عمرو بن العاص رضي الله عنه، كان يخطب في الناس كل عام للخروج إلى الربيع في نهاية فصل الشتاء ومع بداية فصل الربيع، والذي اخرجه عبد الحكم في فتوح مصر والمغرب، وفي كتاب ابن زولاق في فضائل مصر وأخبارها، والدراقطني في كتاب المؤتلف والمختلف.

وأوضحت الإفتاء، أن الاحتفال بشم النسيم ليس مخالف للشريعة الإسلامية فهو مناسبة اجتماعية ليس لها أي علاقة بالأديان السماوية، احتفل بها الأمم القديمة ولكن مع اختلاف المسميات، حيث أطلق عليه في منذ القدم عيد شموس أو عيد بعث الحياة، كما احتفل به البابليون والآشوريون وسموه بعيد ذبح الخروف، واحتفل به اليهود بعيد الفصح أو الخروج، واحتفل به الرومان وسموه بعيد القمر، واحتفل الجرمان به في عيد إستر.

وكان الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحسن شحاتة وزير العمل، قد أعلنا باعتبار أن يومي الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو، إجازة رسمية بمناسبة عيد العمال وعيد شم النسيم، لجميع العاملين في القطاع العام الحكومي وكذلك القطاع الخاص.