“كنز أغلي من الذهب” .. قطعي الفلين وحلي كل مشاكلك وخليكي شاطرة .. حيلة جبارة هتريحك على الأخر!!!

يعد الفلين من أقدم المواد التي قد عرفها الإنسان، وهي تكون مادة قوامها مثل الإسفنج وهي من أصل نباتي وتكون خفيفة الوزن، وهي مادة عازلة سواءاً ضد الماء والصوت والحرارة والكهرباء، حيث لا تمتص الماء بسهولة، ويتميز الفلين بأنّه يتحمل الضغط العالي، وهذه المادة قد ظهرت منذ القرون ما قبل الميلاد حيث كان يتم صنع الصّنادل منها، وكذلك يتم تعويم شبكات الصّيد لأنها مادة خفيفة تطفو على سطح البحر، ويتمّ استخدامها سدادات للأنابيب، لمزيد من المعلومات تابعوا السطور. 

معلومات هامة عن الفلين

"كنز أغلي من الذهب" .. قطعي الفلين وحلي كل مشاكلك وخليكي شاطرة .. حيلة جبارة هتريحك على الأخر!!!

أن شجر بلوط الفلين هي المصدر الأساسي للفلين، ويتم استخراجه من لحاء هذه الشجرة عندما يبلغ عمرها 20 عام حتى يكون اللحاء قابل للتقشير والمادة تكون أصبحت أكثر كثافةً، وتنتمي هذه الشّجرة إلى عائلة أشجار التي تكون على دوام مخضرة، ويصل عمر هذه الأشجار إلى 400 عام، ويبلغ طولها خلال هذه الفترة إلى حوالى 15 متراً. 

أهم استخدامات الفلين 

يوجد العديد من الاستخدامات للفلين نستطيع الأستفادة منه في داخل المنزل كما يلي: 

  • يستخدم الفلين كمادة عازلة ضد الحرارة في أغراض التّبريد ويتم استخدامه كمادة مبطنة لتخزين المواد والأطعمة في درجات حرارة باردة جداً، مثل اللحوم والمعلبات والمثلجات.
  • يستخدم كمادة عازلة للصوت حيث يتم حشو الأسقف والجدران بمادة الفلين لعزل الصوت..
  • يتميز بخفة وزنه حيث يطفو على الماء بسهولة، فيستخدم في صنع عوامات الصّيد.
  • هو مادة جيدة للحفاظ على محتويات العبوات.
  • يتم استخدام الفلين كسدادات القناني والقوارير. 
  • يدخل الفلين في مجال الفن حيث عندما نقوم بحرق نشارة الفلين تحترق لتكون مادة سوداء سائلة تعرف بإسم الصّبغ الفليني الأسود.