بعد وفاته اليوم.. من هو الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود “نعاه تركي آل الشيخ”

وفاة شاعر الحداثة: الأمير بدر بن عبدالمحسن (مُوسّع)

فقدت الساحة العربية والعالمية اليوم أحد كبار شعراء الحداثة، الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود، عن عمر ناهز 75 عاماً، تاركاً خلفه إرثاً أدبياً وثقافياً غنيّاً سيظل خالداً في ذاكرة محبيه.

من هو الأمير بدر بن عبدالمحسن

ولد الأمير بدر في الرياض عام 1949، ونشأ في بيئةٍ مُفعمةٍ بالثقافة والأدب، الأمر الذي غذّى موهبته الشعرية منذ نعومة أظفاره. برز شعره بِفصاحتهِ اللغوية، وصورهِ الشعريةِ المُعبرة، ومعانيهِ العميقة، التي لامست مختلف جوانب الحياة، من الغزل والفخر والرثاء إلى الواقع الاجتماعي والسياسي.

إسهامات أدبية قيّمة أثرت المكتبة العربية:

ثَرَى الأمير بدر المكتبة العربية بالعديد من الإصدارات الشعرية المتميزة، من أشهرها ديوان “مهندس الكلمة”، وديوان “الأصوات”، وديوان “همس الروح”. كما خطّ العديد من المقالات والنثر الراقي، ونال العديد من الجوائز والتكريمات تقديراً لإسهاماته الأدبية القيّمة.

شاعر ملهم ورمز ثقافي بارز:

لم يقتصر تأثير الأمير بدر على شعره فقط، بل كان رمزاً ثقافياً ملهماً للعديد من الشباب، وشخصية اجتماعية بارزة. فقد أسس مركز “أبجد” الثقافي، الذي نظم العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية، وساهم بشكلٍ فعّالٍ في نشر الوعي الأدبي والثقافي في المملكة العربية السعودية.

رحيل يترك فراغاً كبيراً في الساحة الثقافية:

برحيل الأمير بدر بن عبدالمحسن، فقدت الساحة العربية والعالمية أحد أهم رواد الشعر الحديث، وشخصية ثقافية مرموقة. تاركاً وراءه إرثاً أدبياً غنيّاً سيبقى محفوراً في ذاكرة محبيه، وستظلّ كلماته شاهدةً على إبداعه وموهبته الفريدة.

مكانة مرموقة في الشعر العربي:

يمكن اعتبار الأمير بدر من رواد الشعر الحر في العالم العربي، حيث تميز شعره بالتجديد والتجربة والتعبير عن مشاعر الإنسان المعاصر بأسلوبٍ مُبتكرٍ ومُعبّر.

تأثير عميق على الشعراء الشباب:

ألهم الأمير بدر بن عبدالمحسن العديد من الشعراء الشباب من خلال شعره ومواقفه، وساهم في نشر ثقافة كتابة الشعر بين الأجيال الجديدة.

مواقف وطنية مشرّفة:

لم يكن الأمير بدر شاعراً فقط، بل كان مواطناً صالحاً ومشاركاً فاعلاً في الحياة العامة. فقد عبر عن حبه لوطنه من خلال شعره ومواقفه، ودافع عن القضايا العربية والإسلامية بكلّ شجاعةٍ وإخلاص.

حزن عميق يخيّم على الساحة الثقافية:

عبّر العديد من المثقفين والشخصيات العامة عن حزنهم الشديد لوفاة الأمير بدر بن عبدالمحسن، مؤكدين على مكانته المرموقة في الساحة الثقافية العربية، وإسهاماته القيّمة في إثراء الحركة الأدبية والفكرية.

نعي تركي آل الشيخ وفاة الأمير بدر بن عبدالمحسن

نعى المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، وفاة الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن آل سعود، الذي وافته المنية صباح اليوم السبت 4 مايو عن عمر ناهز 75 عاماً.

وكتب آل الشيخ في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع “إكس”: “رحم الله الأمير الشاعر صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن وغفر له واسكنه فسيح جناته… عزائي لأسرته الكريمة وأبنائه ولآل سعود الكرام والشعب السعودي…خبر حزين وأحس فقدت أب لي ولكن لا أقول إلا الحمدلله على كل حال”.

وأعرب آل الشيخ عن حزنه الكبير لفقدان الأمير بدر بن عبدالمحسن، واصفاً إياه بـ “الأب الروحي” له، ومؤكداً على مكانته المرموقة في الساحة الثقافية العربية، وإسهاماته القيّمة في إثراء الحركة الأدبية والفكرية.

وتفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع نعي تركي آل الشيخ، معبرين عن حزنهم الشديد لوفاة الأمير بدر بن عبدالمحسن، ومشاركين آل الشيخ مشاعره في هذا المصاب الجلل.