ابعد عن القرعة.. نقيب الفلاحين يوضح 3 علامات للبطيخة الحمراء المرملة

نفي حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، ما تردد من أنباء خلال الأيام الماضية حول وجود فاكهة مسرطنة في السوق المصري مثل البطيخ أو الخوخ حيث أكد أن البطيخ الموجود آمن وصحي 100%، مشيرا إلى أن مثل هذه الشائعات تنتشر باستمرار في نفس الوقت من كل عام.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريحات صحفية، أن البطيخ المصري يمتاز بجودة عالية، وظهوره في أي وقت مبكر يرجع إلى التبكير في مواعيد الزراعة، مشيرا إلى أن بعض المزارعين، زرعوا البطيخ تحت الإنفاق البلاستيكية في وقت مبكر عمدا ليوافق حصاده خلال شهر رمضان لبيعه بأسعار مرتفعة.

وأشار أبو صدام إلى أن هناك بعض زراعات البطيخ نضجت مبكرا لاعتدال المناخ وارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام، واستعجال بعض المزارعين حصاد البطيخ قبل تمامه مما زاد المعروض منه مبكرا قبل مواعيد المتعارف عليها.

علامات نضج البطيخة

وكشف نقيب الفلاحين، علامات نضج البطيخ، حيث أكد أن أهم العلامات بروز عروق على سطح الثمرة لبعض الأنواع وكتامة البقعة الصفراء التي تنتج من ملامسة الثمرة بالأرض خلال الزرعة، إضافة إلى سماع صوت مكتوم عن الطرق عليها البطيخة وأن تكون وزن البطيخة مناسب مع حجمها.

ووجه أبو صدام، المواطنين نصيحة بضرورة غسل ثمار البطيخ جيدا قبل التقطيع وغسيل الأيدي جيدا تفادي لتلوث لب البطيخة في حالة أن تكون سطح البطيخة بها بقايا مبيدات زراعية، مشيرا إلى أنه من الأفضل شراء البطيخة السليمة الخالية من الخدوش أو الثقوب الغائرة صلبة القشرة الخارجية، ذات الأحجام العادية والألوان المعروفة، والابتعاد عن شراء البطيخ ذات الرائحة الكريهة أو وزنها لا يتناسب مع حجمها، أو ظهورها بلون يميل إلى الأخضر الغامق حيث تكون غير ناضجة.