“موجودة في كل البيوت”.. أطباء يحذروا من تناول 3 أكلات مشهورة لهذا السبب !!

يتأثر الفم والأسنان بعدة طرق عند تناول طعام معين أو شرب أنواع معينة من المشروبات، حيث كشفت البحوث الطبية مؤخرًا عن وجود أنواع مختلفة من الأطعمة تشارك في تسوس الأسنان المعروف أيضاً ب “تعفن الأسنان” يحدث هذا عندما تتعرض طبقة المينا السطحية لأسنانك للخطر إذا تركت دون علاج.

الأطباء يحذروا من تلك الأطمعة

تؤكد التقارير الطبية بان تسوس الأسنان قد يحدث أحيانًا يسبب العدوي والألم وقد يصل الأمر إلي فقدان الأسنان، لذا يجب التنظيف المستمر بالفرشاة والخيط حيث ذلك يعمل علي الحفاظ على صحة الأسنان.

ومن بين أهم الأطمعة التي تساهم بشكل كبير في تسوس الأسنان وخاصة للأطفال الصغار، فهي:

  • مشروبات سكرية
    شرب المشروبات السكرية بصورة مستمرة، يؤدي إلى تهالك الأسنان ببطء، حيث إن المشروبات مثل الصودا ومشروبات الطاقة والشاي المحلى تساهم في تسوس الأسنان بمرور الوقت، حيث إن السكر الذي يوجد في تلك المشروبات يلتصق بالأسنان ويعمل علي نمو البكتيريا التي تنتج الأحماض، التي تؤدي إلي تراكم البلاك الذي يؤدي إلى تسوس الأسنان وتغير لونها.
  • الأطعمة اللزجة
    تناول الأطعمة اللزجة مثل الحلوي والفواكه المجففة بصفة مستمرة يؤدي إلى مشكلة بالأسنان مع مرور الوقت، تظل تلك الأطعمة موجودة بين الأسنان ومن الصعب إزالتها بفرشة الأسنان، ويوجد بها أيضاً السكر، لذا تسبب تسوس الأسنان.
  • الأطعمة الحمضية
    تساهم الأطعمة عالية الحموضة مثل الحمضيات والطماطم والخل في ضعف وتآكل المينا وتؤدي إلي تسوس الأسنان، مع أن هذه الأطعمة صحية، لذا يجب عند تناول تلك الأطعمة شطف الفم جيداً بالماء حتي نعادل الحمض.
  • الكربوهيدرات المكررة
    تسبب أيضاً بعض الكربوهيدرات مثل الخبز ورقائق البطاطس تعفن الأسنان، حيث إن البكتيريا الموجودة بالفم تتغذي علي السكر الموجود في الكربوهيدرات، وتعمل علي تراكم الترسبات والتجاويف، لذا يجب تنظيف الأسنان جيداً بالفرشاة والخيط بعد تناول الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.