تعرف علي اكبر مدينه مفقودة تحت الارض .. مدينة عملاقة تحت الأرض .. يتواجد بها 500 شخص.. ماذا يحدث بداخلها؟

في بريطانيا تم الإعلان عن وجود مدينة ضخمة تقع تحت سطح الأرض ويشغلها حوالي 500 فرد، تم الكشف عن هذا الأمر إثر اكتشاف أعمق حفرة منجم في المملكة المتحدة والتي تقع في منطقة بولبي بالقرب من ساحل يوركشاير الشمالي، يصل عمق هذا المنجم إلى حوالي 1400 متر أو ما يعادل 4593 قدم تحت الأرض، ويتطلب الهبوط إلى قعره استغراق حوالي ست دقائق متواصلة.

مدينة تحت الأرض

الموقع الذي تم افتتاحه منذ العام 1968، يحتوي على أكثر من 620 ميل من الأنفاق التي تم حفرها، بحسب ما ذكرته صحيفة “ديلي إكسبريس” البريطانية.

مدينة تحت الأرض
مدينة تحت الأرض

ماذا يحدث في المنجم

يقوم عمال المناجم في الأعماق بالتنقيب عن طبقات من البوتاس والملح، هذه الطبقات نشأت نتيجة ترسبات تشكلت بعد أن جف بحر زخستين القديم الذي كان موجودًا منذ ما يقارب 250 مليون عام، لكن نشاطات الموقع لا تنحصر في الاستخراج المعدني وحسب، إذ أنه أصبح منذ التسعينات مركزًا هامًا للأبحاث العلمية التي تجرى تحت سطح الأرض.

يقع المختبر المسمى بمختبر بولبي، الذي يشبه مدينة شاسعة تحت الأرض، على عمق يقرب من 950 مترًا تحت السطح، وتوفر الصخور الموجودة فوق هذا المختبر حاجزًا يقلل الإشعاعات الكونية الطبيعية بنسبة تصل إلى مليون مرة مما هي عليه في البيئة الخارجية، ويعمل داخله حوالي 500 فرد.

البحث عن الكتلة المفقودة في الكون

تحت هذه الظروف، يستطيع الباحثون أن ينفذوا الدراسات بطريقة أكثر فاعلية، ومن ضمن هذه الدراسات، كما ورد في التقرير، هو استعمال المعمل للتنقيب عن المادة السوداء، التي تعرف أيضًا بـ”الكتلة الغامضة في الفضاء”.

يتحول التركيز في الأبحاث العلمية داخل منجم بولبي حاليًا، إلى مجالات جديدة تتجاوز البحث عن الكون المعتم، ليشمل الدراسات الأرضية وعلم المناخ، بالإضافة إلى تقدم التقنيات المستخدمة في استكشاف الأجرام السماوية.