لا يخطر علي بال البشر!.. أغرب طائر في العالم يسمي طائر أبو مركوب ويتغذي علي التماسيح .. ويعيش في هذه الأماكن ..؟؟

أبو مركوب هو من الطيور المخيفة في العالم، حيث يصدر أصواتًا مخيفة تشبه صوت المدفع الرشاش، ويمتلك منقارًا طويلًا يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الطول بين جميع الطيور ينتمي الأبو مركوب إلى جنسه الفريد (Balaeniceps) وعشيرته (Balaenicipitidae)، ويسمى بهذا الاسم بسبب منقاره الكبير الذي يشبه في الشكل حذاء التقليد صنع السودانيين هذا الطائر معرض للانقراض بسبب تدمير البيئة الطبيعية التي يعيش فيها.

سر طائر ابو مركوب

لا يخطر علي بال البشر!.. أغرب طائر في العالم يسمي طائر أبو مركوب ويتغذي علي التماسيح .. ويعيش في هذه الأماكن ..؟؟
لديه العديد من الأسماء المختلفة، أهمها طائر الأبو مركوب، المعروف أيضًا بأسماء مثل أبو سفاقة وحذاء النيل الأبيض ورأس الحوت وبجع الموت.

يبلغ ارتفاعه الوسطي 1.37 متر ويصل وزنه إلى سبع كيلوغرامات، ويمكن أن يصل طول أجنحته إلى 2.30 متر وطوله إلى 120 سم.

يكون مقر إقامته الرئيسي منذ آلاف السنين في مستنقعات أفريقيا، حيث يعيش في أعالي نهر النيل بين السودان وأوغندا وجنوب الكونغو.

ينتمي إلى فصيلة الديناصورات، ويعرف بقدميه الوحشيتين وثيروبودا.

يطلق أصواتًا تصفيقية مشابهة لصوت المدافع أثناء فترة التزاوج أو التصدي للأعداء. يستطيع تمزيق الأسماك الكبيرة بسهولة باستخدام منقاره، حيث يتغذى على الضفادع والزواحف والتماسيح الصغيرة.

تعرف هذه الطيور أنها تحب العزلة، حيث لا تتفاعل مع أفراد من نوعها إلا خلال فترات التزاوج فقط. عادة ما تكون الطيور الفريدة مهددة بالانقراض وتتميز بريش رمادي مزرق سواء كانت ذكراً أو أنثى، أما الصغار فيكون لديهم ريش أسود مع انعكاسات خضراء. الجانب السفلي للطائر بسيط نسبياً مقارنة بالجزء العلوي بسبب منقاره الكبير الذي يجاور رأسه الضخم، هذا المنقار مصمم لصيد الطعام، وتتميز الطيور بعيونها الواسعة الموجودة في الجزء الأمامي من رأسها.

هل يطير أبو مركوب أم لا؟

من بين الطيور التي لا تهاجر هي الطيور التي تتحرك بحركات موسمية عند نضوب مصدر الغذاء لديها، حيث تنتقل بين المناطق التي تحتوي على الطعام. يمكن أن تتحرك هذه الطيور، ولكن عنقها ينحرف إلى الوراء. بالإضافة إلى ذلك، فهي من الطيور البطيئة التي يمكنها الانزلاق على الجليد والتنقل بالتيار الصاعد.

تعتني الأنثى بالبيض والصغار.

أصبحوا قادرين على الدفاع عن أنفسهم ولا يمكنهم الطيران بعد 105-112 يومًا، حيث يستمر الأبوان في تغذيتهم. تبلغ أعلى مستوى من النضج الجنسي بعد مرور ثلاث إلى أربع سنوات، ويستطيعون أن يعيشوا حتى 35 سنة في البرية.

 

يمكنك العثور على طيور أو 3 لكل كيلو متر، ولكنها تظهر غالبًا في أزواج أثناء التغذية والتزوج، وعندما تتعشش، تصبح أكثر توحدًا وتحمي صغارها من الحيوانات المفترسة والغزاة. تتميز هذه الطيور بالخجل تجاه البشر، وأثناء فترة التكاثر التي قد تستمر من 3 إلى 4 أشهر، يعمل الذكور على جمع المواد النباتية لتجديد العش بغرض جذب الإناث.