وداعا للمغتربين “العاملين”بهذه المهن ترحيل نهائى من السعودية ابتداء من هذا الموعد!! ية

لقد تلقى العديد من الوافدين في المملكة العربية السعودية ضربة قاسية في شهر رمضان الكريم، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية عن خطة لتوطين العديد من المهن الجديدة بحلول العام 2024، وهذه المهن تشغلها أفواج كبيرة من العمالة الأجنبية، لاسيما القادمين من مصر واليمن ، وسنتناول في هذا المقال الاطلاع على قائمة المهن التي ستدخل تحت نطاق التوطين تدريجيًا، طبقًا لما كُشِف عنه في صحيفة “عكاظ” السعودية، وقد شمل القرار الصادر عن وزارة الموارد البشرية توطين سلسلة من المهن والأعمال التي سنذكر تفاصيلها.

ترحيل المغتربين في السعودية

مجالات إدارة المشاريع، التي تتضمن أدوارًا مثل مدير المشاريع وأخصائي تنظيم المشاريع ، وسيتم تطبيق القرار عبر مرحلتين: المرحلة الأولى تشمل تطبيق القرار بنسبة 35%، والمرحلة الثانية بنسبة 40% من مجموع الموظفين العاملين في قطاع إدارة المشاريع في أي شركة تضم ثلاثة موظفين أو أكثر، كما أن الحد الأدنى للرواتب المحدد هو 6000 ريال.

وداعا للمغتربين "العاملين"بهذه المهن ترحيل نهائى من السعودية ابتداء من هذا الموعد!! ية

تُطبّق نِسبة 50% كحدٍّ أدنى لتوطين وظائف الشراء في الشركات التي تضم ثلاثة موظفين أو أكثر يعملون في هذا المجال ، وتتضمن وظائف الشراء ما يلي: مدير الشراء، مندوب الشراء، مدير العقود، الأخصائي في توريد العلامات التجارية الخصوصية، والأخصائي في المناقصات.

3- تُعنى بتوطين وظائف المبيعات بنسبة 15% للشركات التي تضم أكثر من خمسة عمال في قطاع المبيعات، وتتضمن هذه الوظائف: مدير مبيعات، مسؤول المبيعات الداخلية، موظف خدمة العملاء، مختص براءات الاختراع، مستشار المبيعات والتسويق، بائع الآلات الطابعة والتصوير، بائع أجهزة الحواسيب، مندوب المبيعات، مدير مبيعات التجزئة، مدير مبيعات الجملة، اختصاصي تجاري، واختصاصي مبيعات. 4- خدمات تقديم منافذ لأنشطة الشحن والوسطاء: يتم توطين أربعة عشر نشاطًا في مجال تقديم خدمات منافذ الشحن والوسطاء، بالتعاون بين وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.

منافذ خدمات التجميل والخياطة للسيدات: يُشترط التوطين الكامل للمناصب الإدارية في جميع المؤسسات التي تقدم خدمات التجميل والخياطة للنساء، وضرورة وجود عاملة سعودية واحدة على الأقل في الأعمال الفنية في تلك المنافذ التي تضم عشر عاملات أو أكثر في هذه الوظائف الفنية، وقد تم هذا بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.