عاجل.. أول تعليق من الصحة على تسبب لقاح استرازينيكا في حدوث جلطات خطيرة

شهدت الساعات الماضية، تداول التأثيرات الضارة للقاح فيروس كورونا الذي أنتجته شركة استرازينيكا العالمية، بعدما قدم بعض المستخدمين دعاوي قضائية وصل عددها لـ 51، ضد الشركة المنتجة نتيجة تضررهم من التعرض لآثار جانبية خطيرة نتيجة تلقى اللقاح منها التعرض لجلطات، وحصل ملايين المصريين على اللقاح ضمن اللقاحات التي كانت متوفرة حينها.

أول رد من الصحة على خطورة لقاحات كورونا

من جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الجهات الصحية محليا ودوليا لم تصدر أي توصية بمنع أو إيقاف الحصول على لقاحات كورونا من أي جهة، والتوجيهات أوصت باستخدامه لفئات محدد فقط.

وأشار المتحدث باسم وزار الصحة في بيان له اليوم الثلاثاء، أن التعرض لجلطة بسب لقاح كورونا، عرض جانبي نادر الحدوث لبعض التطعيمات، هو أمر متعارف عليه منذ عام 2021، مشيرا إلى أن نسبة حدوث تجلط دون تلقي التطعيمات عن الفئات الممنوعة من الحصول عليه تقترب من النسبة نفسها حال عدم الحصول على التطعيم.

وأوضح عبد الغفار، في بيان نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن ” احتمالات حدوث الجلطات عند الإصابة بفيروس كورونا 10 أضعاف احتمالات الإصابة بالجلطات بعد الحصول على التطعيم، مشيرا إلى أن احتمالية حدوث الجلطات عند الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها قد تحدث في بعض الحالات خلال فترة زمنية قصيرة بعد التطعيم وتنتهي بمرور هذه الفترة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي أعراض جانبية في كافة المحافظات، طويلة المدى خاصة بالتجلط أو قد تحدث بعد  فترة طويلة من الحصول على اللقاح.

عاجل.. أول تعليق من الصحة على تسبب لقاح استرازينيكا في حدوث جلطات خطيرة
بيان وزارة الصحة حول خطورة لقاحات كورونا