«جباااال من الذهب».. دولة عربية تعلن إكتشاف مناجم ضخمة من الذهب ستقلب موازين الشرق الأوسط .. من هي ..؟؟

تعد جمهورية مصر العربية من الدول الرائدة على مستوى العالم في مجال استخراج الذهب وتصديره وصياغته، حيث يوجد بها أكثر من 270 منطقة مخصصة لذلك استناداً إلى ما نشرته صحيفة الأهرام، ومن الجدير بالذكر أن مصر تضم 120 منطقة قديمة مخصصة للذهب مقسمة إلى أربعة أقسام رئيسية، ويتمركز قطاع صناعة الذهب في الصحراء الشرقية عبر ثلاثة مواقع رئيسية تتوزع بالتوازي مع الساحل الحمر الأحمر، وتحديداً في منطقة الحاميش وجبل السكري ووادي العلقي، للحصول على معلومات أكثر حول مواقع استخراج الذهب، يُنصح بمطالعة المقالة الآتية.

مناجم الذهب في مصر

توجد على أراضي جمهورية مصر العربية مجموعة متنوعة من المناجم المختلفة، وهي موزعة على النحو الآتي:

«جباااال من الذهب».. دولة عربية تعلن إكتشاف مناجم ضخمة من الذهب ستقلب موازين الشرق الأوسط .. من هي ..؟؟

منجم وادي العلقي

يقع منجم وادي العلاقي في الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة أسوان، وذلك على بعد حوالي مائتين وخمسين كيلومتراً منها.

يشتهر المنجم بتوضيح كمية اقتصادية من الذهب، ويتميز بشكل خاص في منطقة سيجا، حيمور، وأم ششوبة،تختلف تركيزات ومعدلات الارتفاع في معدن الذهب داخل المنجم المذكور، إذ تتراوح بين جرامين إلى أربعة جرامات لكل طن.

منجم حماس

يقع منجم حماس غرب مدينة مرسى علم على بعد حوالي مائة كيلومتر داخل الصحراء الشرقية،يقع المنجم على مقربة من محمية وادي الجمال في منطقة حماطة ويكثر اقترابه منها،وتم استخراج أول قطعة من الخام من المنجم في عام 2007،ويزداد المُنتَج حتى يصل إلى خمسة وستين كيلوجراماً في شهر فبراير من عام ألفين وعشرة.

منجم الفتيري

يقع المنجم على بعد ثلاثين كيلومترا على الطريق الواصل بين سفاجا وقنا من الجهة الشمالية،يُقدّر مخزون الذهب في المنجم بحوالي 70 ألف طن،كما يقدر المتوسط أربعة عشر جرام للطن.

منجم عتود

يقع المنجم على بعد حوالي 55 كيلومتراً إلى الغرب من مرسى علم، ويبعد نحو 5 كيلومترات إلى الجنوب من الطريق الواصل بين إدفو ومرسى علم،ولذلك تم توضيح أن هناك عروقاً من صخور المرو تحتوي على الذهب، وهذه العروق موجودة في منطقة تغطي تسعة كيلومترات مربعةونرى أن تلك الشرايين موجودة في صخور الجابرو التي تشكّل الأساس في تكوين جبل عتود.

منجم البرامية

يوجد هذا المحجر في المنطقة الممتدة على الطريق رقم 105 شرقاً باتجاه مدينة إدفو، حيث يتخلله طريق رئيسي يربط بين إدفو ومرسى علم،تحوي العروق الكوارتزية في هذا المكان أيضًا على الذهب، بالرغم من أنها تبدو غير مرتبة وتفتقر إلى السُمك،ومع ذلك، يُعتبر هذا المنجم واحدًا من أجود وأكثر المناجم ثراءً في العالم أجمع،ويُعتبر من الجدير بالملاحظة أن احتياطيه تم توزيعه إلى ثلاثة أقسام، وهم على النحو الآتي:

القسم الأول يحتوي على حوالي 14.8 مليون طن من الذهب الخام, بتركيز 1.07 جرام من الذهب لكل طن، وبمجموع يقارب الـ 16 طناً من الذهب،ويشمل القسم الثاني مليون ومئتين وعشرون ألف طن من الذهب الخام بنسبة 2.85 جرام لكل طن، مما يعادل إجمالياً ثلاثة أطنان ونصف من الذهب.ويضم القسم الثالث نصف مليون طن من الذهب الخام، بكثافة ثلاثة جرامات لكل طن، ما يعادل تقريباً طن ونصف الطن من الذهب.

منجم أبو مروات

يقع منجم أبو مروات على الطريق الذي يؤدي جنوبًا نحو طريق سفاجا-قنا،ويكاد يكون ملاصقاً لجبل أبو مروات، وهو ما أدى إلى ارتباط اسمه بهذا الجبل،ويوجد كذلك على المسار الواقع شمال شرق وادي أبو مروات الذي هو فرع من وادي سمنة،فلذلكيحتوي على مجموعة غنية من المعادن مثل الفضة التي تكون مرتبطة بعدة عناصر أخرى مثل الزنك والرصاص والنحاس، وأيضاً يوجد الذهب ضمن هذه المكونات،يتجاوز وزن الذهب الموجود فيها الـ 290 ألف طن،وتُقَدِّر كمية الذهب في المنجم بمعدل يتراوح بين 3.8 و 7.4 جرام لكل طن،وتتراوح نسبة الفضة من 43.3 إلى 102 جرام لكل طن.

منجم العارضية

يقع منجم العارضية على الطريق الذي يؤدي إلى سفاجا، قنا،وموجود الذهب ضمن شقوق الكوارتز التي يُقدّر وزنها بنحو عشرين ألف طن، ويكون معدل سعر الذهب حوالي 7.75 جرام لكل طن،ويحتوي أيضاً على خمسين ألف طن من الذهب الصافي بتركيز يبلغ اثنين جرام لكل طن.

منجم سمنة

يقع على الجنوب من طريق سفاجا قنا،ويوجد معدن الذهب في شقوق الكوارتز البيضاء اللون،وتقدر كمية الذهب المخزنة فيها بما يقرب من عشرة آلاف طن،بنسبة 15.5 جرام من الذهب.

منجم حمامة

يوجد هذا الموقع للتعدين في المنطقة الممتدة بين مدينتي سفاجا وقنا،وتقع المسافة المقدرة بتقريباً خمسة وأربعين كيلومتراً إلى الجنوب من طريق قنا باتجاه سفاجا،ويشتمل على الفضة والذهب في الجوسان،ويشتمل تركيبه على أكاسيد لكبريتيد الرصاص والزنك والنحاس،ولذلكاتضح أن محتوى الذهب في العينات التي تم جمعها من سطح الحفرة يتراوح ما بين 0.1 و5.5 جرام لكل طن،وقدعُثر على الفضة بنسب تتراوح ما بين 0.2 وحتى 18 جرام لكل طن.

منجم أم سمرة

هذا الموقع التعديني يقع على مسافة تبعد ستين كيلومترا في الاتجاه الشمالي الشرقي من منطقة البرامية،ويبعد مسافة تقريباً 45 كيلومتراً عن طريق مرسى علم إدفو،وقدأظهرت الدراسات أن في أعماق الكوارتز توجد نسب من معدن الذهب تتراوح بين 0.5 و 12 غرام لكل طن.

منجم أم عود

يقع منطقة أم عود على بُعد خمسة وخمسين كيلومتراً جنوب غربي مدينة مرسى علم،وحوالي مسافة 6 كيلومتر من غرب الصباحية،وتم العثور على الذهب متغلغلاً داخل عروق من معدن الكوارتز الذي يأتي بألوان متنوعة ما بين الأبيض والرمادي.واتضح أن الكمية الموجودة من الذهب داخل الاحتياطي تقارب 15600 طن، بمعدل 22.7 جرام لكل طن.

منجم ساموت

يقع المنجم في الجهة الجنوبية الشرقية من الصحراء البرامية، ويبعد حوالي خمسة وأربعون كيلومتراً عن الطريق الجنوبي الرابط بين إدفو ومرسى علم،وتضم عروق الكوارتز ذهباً بتركيز يصل إلى عشرة جرامات لكل طن،وقدأظهرت النتائج كذلك أن التغير المرتبط بأوردة الكوارتز يشتمل داخليًا على ذهب بمعدل 2.5 غرام لكل طن.

مناطق حلايب وشلاتين

تظهر المؤشرات بأن هذه المنطقة تضم بين جنباتها احتياطياً كبيراً من الذهب،وتم استخلاص سبعة كيلوغرامات من الذهب على شكل شرايين ذهبية من جبل الأنباط،وتم الكشف كذلك عن لقب آخر في الموقع ذاته يزن ستة كيلوجرامات.